الموضوع: سؤال للتوضيح عن الفرق بين كلمة بعلها وزوجها وكلمه امرأته وزوجته

النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. افتراضي سؤال للتوضيح عن الفرق بين كلمة بعلها وزوجها وكلمه امرأته وزوجته

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته امامي الكريم صلوات ربي عليك وسلامه وعلى اخواني الانصار وعلى جميع الانبياء والمرسلين
    عندي استفسار وارجو ان لااكون قد ازعجتكم بسؤالي واستفساري كون سؤالي اعتقد انه غريب
    ولاكن سؤالي هذا جاني من احد الزملاء في العمل
    ونحن نتدارس فيما بيننا وهو يعلم باني احد انصار الامام وأراد مني ان اجيبه عن سؤاله ولاكني لا اعلم الاجابه ولا اريد ان اجيبه من ذات نفسي
    لكي لا يضنو بان الامام هو من اجاب ولا اريد ان اقول بالظن من ذات نفسي
    فقلت له سوف اجيبك يوم غدا ولاكني ارى بانها تحمل نفس المعنى
    فارجو من امامي وقرة عيني التوضيح ان امكن
    او احد الانصار لو عندكم علم باجابة سؤالي وزادكم الله من علمه



    { فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
    [سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠]

    { قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ یَكُونُ لِی غُلَـٰمࣱ وَقَدۡ بَلَغَنِیَ ٱلۡكِبَرُ وَٱمۡرَأَتِی عَاقِرࣱۖ قَالَ كَذَ ٰ⁠لِكَ ٱللَّهُ یَفۡعَلُ مَا یَشَاۤءُ }
    [سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٤٠]

    هل هناك فرق في المعنى في كلمه. زوجه في الايه الاولى
    وبين كلمه امرأتي في الايه الثاني
    لماذا لم يقل في الايه الاولى واصلحنا له امرأته
    ولماذا لم يقل في الايه الثانيه وزوجتي عاقر

    وهل هناك فرق بين كلمه بعلها وكلمة زوجها { قَالَتۡ یَـٰوَیۡلَتَىٰۤ ءَأَلِدُ وَأَنَا۠ عَجُوزࣱ وَهَـٰذَا بَعۡلِی شَیۡخًاۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَیۡءٌ عَجِیبࣱ }
    [سُورَةُ هُودٍ: ٧٢]
    { قَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّتِی تُجَـٰدِلُكَ فِی زَوۡجِهَا وَتَشۡتَكِیۤ إِلَى ٱللَّهِ وَٱللَّهُ یَسۡمَعُ تَحَاوُرَكُمَاۤۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِیعُۢ بَصِیرٌ }
    [سُورَةُ المُجَادلَةِ: ١]
    ماهي الحكمه من تغير لفظ الكلمات مع ان المعنى واحد
    بعلها .زوجها ..امرأته ..زوجه
    { فَأَقۡبَلَتِ ٱمۡرَأَتُهُۥ فِی صَرَّةࣲ فَصَكَّتۡ وَجۡهَهَا وَقَالَتۡ عَجُوزٌ عَقِیمࣱ }
    [سُورَةُ الذَّارِيَاتِ: ٢٩]
    { وَٱمۡرَأَتُهُۥ قَاۤىِٕمَةࣱ فَضَحِكَتۡ فَبَشَّرۡنَـٰهَا بِإِسۡحَـٰقَ وَمِن وَرَاۤءِ إِسۡحَـٰقَ یَعۡقُوبَ }
    [سُورَةُ هُودٍ: ٧١]{ فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
    [سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧]
    وذكر الله تعالى في كثير من الايات كلمه امرأته
    فما هي الحكمه من اختيار كلمه امرأته في كثير من المواضع ولم يقل زوجته او زوجه
    وهل يختل معنى الايه لو مثلا في قوله تعالى
    { فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
    [سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧]
    فيقول فانجينه واهله ألا زوجته

    وسلام على المرسلين
    والحمد لله رب العالمين

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة : وليد احمد الامير
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته امامي الكريم صلوات ربي عليك وسلامه وعلى اخواني الانصار وعلى جميع الانبياء والمرسلين
    عندي استفسار وارجو ان لااكون قد ازعجتكم بسؤالي واستفساري كون سؤالي اعتقد انه غريب
    ولاكن سؤالي هذا جاني من احد الزملاء في العمل
    ونحن نتدارس فيما بيننا وهو يعلم باني احد انص... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://albushra-islamia.com../showthread.php?p=419924
    انتهى الاقتباس من وليد احمد الامير
    بالنسبة لي نبي الله زكريا الذي فهمته من بيان أمامنا عليه الصلاة والسلام كانت زوجته عاقر يعني لا تحيض هذا الاقتباس يوضح لك



    اقتباس المشاركة :
    فكذلك مَكَروا بأنبياء آلِ عِمران كونهم يَنتَسِبونَ لذُرِّيَّة يوسف عليهم الصَّلاة والسَّلام، وآخِر مَن قتَلوا (نبيّ الله يحيَى) ولذلك تمّ إخفاء تكليم نبيّ الله عيسى لِقَوم مَريم وهو في المَهدِ صَبِيًّا وذلك خشيَة أن يَقتلوه - بنو إسرائيل - كونهم قتَلوا نبيّ الله يحيَى مِن قبلِه وهم يعلَمونَ أنَّه نبيٌّ حملَت به أمُّه وهي عاقِر، وأوحى نبيّ الله زكريا إلى بني إسرائيل أنَّ زوجته سوف تُنجِبُ له ولَدًا وهي عاقِر قاعِد دخَلتْ سِنَّ اليأسِ بسبب انقِطاعِ المَحيضِ مُنذ سِنين، وأنّ تلك مُعجزةٌ مِن الله ليُصَدِّقوا بنُبوَّة نبيّ الله يحيَى؛ مُعجِزة خارقة مِن الله وأنَّ الله قد جعله لهم مِن بعدِه نبيًّا وآتاهُ الله الكتابَ والحُكمَ والنُبوَّة صبِيًّا مِن بعدِ أبيه فقتَلوه - بنو إسرائيل - حسَدًا مِن عندِ أنفسِهم كونَ الله بعَثَه مِن ذُرِّيّة آل يعقوب ابن عمران المَعروف نسَبهم إلى نبيّ الله يوسف عليه الصَّلاة والسَّلام؛ فهُم لأنبياء آل عمران كارهونَ بسبب أنّهم مِن ذُرِّيّة رسول الله يوسف عليه الصّلاة والسّلام، وسبب فتنتِهم (لماذا لم يبعث الله مِن ذُرِّيَّة الأسباط العشرة نبيًّا؟)، فكأنَّ لهم الخِيَرَة! سبحان الله العظيم يَخلقُ ما يشاءُ ويختار؛ بل يبعثهم مِن ذُرِّيّة نبيّ الله يوسف وكان ذلك سبب فِتنة الأُمَم الأسباط،
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=411353

  3. افتراضي

    ولم أجد فرق في المعنى بين زوجة وامرأة من خلال بيانات امامي الغالي وهذا الاقتباس يوضح أيضا



    اقتباس المشاركة :
    ولا أعلم أن عجوزاً قاعداً من الحيض تحمل أبداً إلا بمعجزة من ربّ العالمين كمثل زوجة نبيّ الله إبراهيم التي بشّرها الله أنّها سوف تحمل من زوجها بغلامٍ عليمٍ فكان ذلك لدى نبيّ الله إبراهيم وزوجته أمرٌ عجيبٌ خارقٌ عن العادة، ولذلك قالت امرأة نبيّ الله إبراهيم عليهم الصلاة والسلام: {قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخًا ۖ إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ ﴿٧٢﴾} صدق الله العظيم [هود:72].

    وهذا ردنا على عدم حمل زوجة نبيّ الله لوط من الزنى كونها عجوزاً عقيماً قاعداً من الحيض، ولذلك قال الله تعالى: {وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿١٣٣﴾ إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ﴿١٣٤﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿١٣٥﴾} صدق الله العظيم [الصافات].
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=36871

  4. افتراضي

    كتدبر ياحبيب قلبي وليست فتوى والله أعلم

    ان المرأه تنطق للتي لم تنجب طفل ولم تلد بعد
    انظر في إمرته فرعون قال الله تعالى
    وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿٩
    صدق الله العظيم
    وقال الله تعالى ( وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وكذلك مكنا ليوسف في الأرض ولنعلمه من تأويل الأحاديث والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) صدق الله العظيم


    ولاكن الزوجه هي التي قد انجبت طفلا
    انظر من بعد ان وهب الله له يحيي ذكر الله لفظ زوجه
    قال الله تعالى (فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
    [سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠]

    والله اعلم

  5. افتراضي

    اقتباس المشاركة : وليد احمد الامير
    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته امامي الكريم صلوات ربي عليك وسلامه وعلى اخواني الانصار وعلى جميع الانبياء والمرسلين
    عندي استفسار وارجو ان لااكون قد ازعجتكم بسؤالي واستفساري كون سؤالي اعتقد انه غريب
    ولاكن سؤالي هذا جاني من احد الزملاء في العمل
    ونحن نتدارس فيما بيننا وهو يعلم باني احد انص... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://albushra-islamia.com../showthread.php?p=419924
    انتهى الاقتباس من وليد احمد الامير
    اخي الكريم اريد ان أوضح لك معنى أمراه قبل الجواب على سؤالك .

    كلمه ( امرأة ) تطلق على الأنثى من النساء . وكلمه رجل تطلق على الذكر .

    قال تعالى { یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقۡنَـٰكُم مِّن ذَكَرࣲ وَأُنثَىٰ وَجَعَلۡنَـٰكُمۡ شُعُوبࣰا وَقَبَاۤىِٕلَ لِتَعَارَفُوۤا۟ۚ إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمٌ خَبِیرࣱ }
    [سُورَةُ الحُجُرَاتِ: ١٣]

    فكلمه امرأه مفرد لكلمه نساء ولا تعني الزوجه لو جاءت دون أي اضافه وإنما المقصود بها هي المرأه من النساء اي الانثى

    قال تعالى
    { وَإِن كَانَ رَجُلࣱ یُورَثُ كَلَـٰلَةً أَوِ ٱمۡرَأَةࣱ وَلَهُۥۤ أَخٌ أَوۡ أُخۡتࣱ فَلِكُلِّ وَ ٰ⁠حِدࣲ مِّنۡهُمَا ٱلسُّدُسُۚ فَإِن كَانُوۤا۟ أَكۡثَرَ مِن ذَ ٰ⁠لِكَ فَهُمۡ شُرَكَاۤءُ فِی ٱلثُّلُثِۚ مِنۢ بَعۡدِ وَصِیَّةࣲ یُوصَىٰ بِهَاۤ أَوۡ دَیۡنٍ غَیۡرَ مُضَاۤرࣲّۚ وَصِیَّةࣰ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِیمٌ حَلِیمࣱ }
    [سُورَةُ النِّسَاءِ: ١٢]

    انظر لقول الله( وان كان رجل يورث كلاله او امرأه )
    اي رجل ذكر أو أمراه أنثى توفوا واورثوا من بعدهم كلاله .

    فكلمه أمراه لا يقصد بها زوجه وإنما أمراه أنثى.. وكذلك كما هو في قوله تعالى

    { وَٱمۡرَأَةࣰ مُّؤۡمِنَةً إِن وَهَبَتۡ نَفۡسَهَا لِلنَّبِیِّ إِنۡ أَرَادَ ٱلنَّبِیُّ أَن یَسۡتَنكِحَهَا خَالِصَةࣰ لَّكَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۗ }
    [سُورَةُ الأَحۡزَابِ: ٥٠]

    وكذلك في قوله تعالى

    { وَلَمَّا وَرَدَ مَاۤءَ مَدۡیَنَ وَجَدَ عَلَیۡهِ أُمَّةࣰ مِّنَ ٱلنَّاسِ یَسۡقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ ٱمۡرَأَتَیۡنِ تَذُودَانِۖ قَالَ مَا خَطۡبُكُمَاۖ قَالَتَا لَا نَسۡقِی حَتَّىٰ یُصۡدِرَ ٱلرِّعَاۤءُۖ وَأَبُونَا شَیۡخࣱ كَبِیرࣱ }
    [سُورَةُ القَصَصِ: ٢٣]

    انظر لقول الله ( ووجد من دونهم امرأتين تذودان )


    اما اذا تم اضافة كلمة أمراه الى اسم او ضمير متكلم هنا تصبح زوجة من اضافه اليه مثل في قول الله تعالى

    { ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱمۡرَأَتَ نُوحࣲ وَٱمۡرَأَتَ لُوطࣲۖ كَانَتَا تَحۡتَ عَبۡدَیۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَـٰلِحَیۡنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمۡ یُغۡنِیَا عَنۡهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔا وَقِیلَ ٱدۡخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّ ٰ⁠خِلِینَ }
    [سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ١٠]

    اي زوجه نوح وزوجه لوط

    وقوله تعالى

    { وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱمۡرَأَتَ فِرۡعَوۡنَ إِذۡ قَالَتۡ رَبِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتࣰا فِی ٱلۡجَنَّةِ وَنَجِّنِی مِن فِرۡعَوۡنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِی مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ }
    [سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ١١]

    وكذلك قوله تعالى

    { فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
    [سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧]

    ( الا امرأته ) اي الا زوجته

    وكذلك في قوله تعالى

    { فَأَقۡبَلَتِ ٱمۡرَأَتُهُۥ فِی صَرَّةࣲ فَصَكَّتۡ وَجۡهَهَا وَقَالَتۡ عَجُوزٌ عَقِیمࣱ }
    [سُورَةُ الذَّارِيَاتِ: ٢٩]

    ( فاقبلت امرأته ) اي فاقبلت زوجه ابراهيم عليه السلام .


    الخلاصه /

    كلمه امرأه اذا تم اضافتها إلى اسم او ضمير أصبحت زوجة من أضفت اليه ..

    وتكون بنفس معنى زوجه .

    فالقرآن قد يذكر ألفاظ عده لاسم شي واحد مثل ( عام - سنه - حول ) وجميعها تعني معنى واحد .

    وكذلك زوجته او امرأته تعني معنى واحد .

    وكذلك بعلها او زوجها .. تعني معنى واحد .

    وقد يأتي اسم لكلمه واحده وتكون لها معنيان على سبيل المثال قال تعالى { وَیَوۡمَ تَقُومُ ٱلسَّاعَةُ یُقۡسِمُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ مَا لَبِثُوا۟ غَیۡرَ سَاعَةࣲۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ كَانُوا۟ یُؤۡفَكُونَ }
    [سُورَةُ الرُّومِ: ٥٥]

    كلمه (الساعه ) تجد ان المقصود في الاولى ( تقوم الساعه ) اي يوم الحساب .
    اما المقصود بقوله ( مالبثوا غير ساعه ) اي الزمن والوقت مالبثوا غير ساعه .

    وهذا من باب التدبر مني وليست فتوى .
    قال تعالى
    (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
    [سورة آل عمران 8]
    وقال تعالى
    (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)
    [سورة الحشر 10]
    وقال تعالى
    ((فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
    [سورة يونس 85]

  6. افتراضي

    طيب حسب كلامك ان كلمه زوجته للذي انجبت
    وكلمه امراته للذي لم تنجب
    لاحظ في هذه الايه قوله تعالى

    { فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
    [سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧] لماذا لم يقل زوجته وهي قد انجبت له
    حسب فهمي وتدبري انهو يذكر لفظ امراته في حال يكون في مشكله
    والمشكله تكمن مثلا زوجة فرعون انها مؤمنه وهو كافر ولم تكن تجب
    وكذالك زوجة لوط خانته
    وزوجة زكرياء لم تكن تنجب
    وزوجة ابراهيم لم تكن تنجب
    اقصد ان المشكله في المراه انها لم تكون تنجب
    لذالك بعد ان وهب الله لزكريا يحيى قال الله تعالى { فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
    [سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠]
    فمثلا امراة فرعون لم تكن تنجب
    وامراة لوط كانت خائنه وكذالك امراة نوح
    فلم اجد ايه ذكر فيها زوجة نوح او زوجة لوط
    { ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱمۡرَأَتَ نُوحࣲ وَٱمۡرَأَتَ لُوطࣲۖ كَانَتَا تَحۡتَ عَبۡدَیۡنِ مِنۡ عِبَادِنَا صَـٰلِحَیۡنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمۡ یُغۡنِیَا عَنۡهُمَا مِنَ ٱللَّهِ شَیۡـࣰٔا وَقِیلَ ٱدۡخُلَا ٱلنَّارَ مَعَ ٱلدَّ ٰ⁠خِلِینَ }
    [سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ١٠]
    وكذالك امراة فرعون كان مشكلتها لم تنجب
    وكانت مؤمنه { وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا لِّلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱمۡرَأَتَ فِرۡعَوۡنَ إِذۡ قَالَتۡ رَبِّ ٱبۡنِ لِی عِندَكَ بَیۡتࣰا فِی ٱلۡجَنَّةِ وَنَجِّنِی مِن فِرۡعَوۡنَ وَعَمَلِهِۦ وَنَجِّنِی مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِینَ }
    [سُورَةُ التَّحۡرِيمِ: ١١]
    واما زوجة ابراهيم وزوجة زكرياء فقبل الانجاب قال تعالى { وَٱمۡرَأَتُهُۥ قَاۤىِٕمَةࣱ فَضَحِكَتۡ فَبَشَّرۡنَـٰهَا بِإِسۡحَـٰقَ وَمِن وَرَاۤءِ إِسۡحَـٰقَ یَعۡقُوبَ }
    [سُورَةُ هُودٍ: ٧١] فهنا قبل الانجاب
    وقوله تعالى { فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ وَوَهَبۡنَا لَهُۥ یَحۡیَىٰ وَأَصۡلَحۡنَا لَهُۥ زَوۡجَهُۥۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ یُسَـٰرِعُونَ فِی ٱلۡخَیۡرَ ٰ⁠تِ وَیَدۡعُونَنَا رَغَبࣰا وَرَهَبࣰاۖ وَكَانُوا۟ لَنَا خَـٰشِعِینَ }
    [سُورَةُ الأَنبِيَاءِ: ٩٠] وهنا بعد الانجاب
    بالمختصر
    حين تاني لفظ زوجه وذالك حين تكون زوجته قد انجبت له
    واما لفظ امراته تاتي في حين لم تنجب له كما حاله امراه ابراهيم وامراة زكرياء
    وامراه فرعون وكذالك امراة الذي اشترى يوسف
    واما امراه لوط ونوح لكونهن خائنات
    لذالك تاتي كلمه امرأته اذا كان هناك مشكله في الزوجه اما ان تكون لم تنجب او لانها خائنه
    وهذا حسب تدبري وليست فتوى
    والموضوع مطروح للنقاش

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة :
    { فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَأَهۡلَهُۥۤ إِلَّا ٱمۡرَأَتَهُۥ قَدَّرۡنَـٰهَا مِنَ ٱلۡغَـٰبِرِینَ }
    [سُورَةُ النَّمۡلِ: ٥٧] لماذا لم يقل زوجته وهي قد انجبت له
    حسب فهمي وتدبري انهو يذكر لفظ امراته في حال يكون في مشكله
    انتهى الاقتباس
    الرابط: https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=420052

    ومن قال لك ياحبيب قلبي
    انها أنجبت له

    فلا أمراه نوح انجبت له
    ولاأمرأه لوط أنجبت له
    فجميعهن لم ينجبن لهم اي ولد

    ___۩ اقتــباس ۩___
    من بيانات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني:

    وأما ضرب المثل الذي ضربه الله للكافرين هو لكي ينفي الشفاعة كون المشركين بربهم يعتقدون بشفاعة الأنبياء بين يدي الله، ولكن هؤلاء من نساء الأنبياء لم نجد أنّهم أغنوا عنهن من الله شيئاً. وقال الله تعالى: {فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ} صدق الله العظيم، فإحداهن أنجبت من الزنى وهي امرأة نوح كونها امرأةٌ شابة وهي إحدى نساء نوح عليه الصلاة والسلام، ولم تنجب سوى ذلك الولد نتيجة عمل غير صالح، وله نساءٌ صالحاتٌ. وأما الأخرى امرأة لوط فقد زنت وهي عجوز عاقر فلم تنجب برغم أنها ارتكبت فاحشة الزنى ولكنها عجوزٌ عاقرٌ. ولذلك قال الله تعالى: {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ﴿١٧٠﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿١٧١﴾} صدق الله العظيم [الشعراء

    _____ ۩ عنوان البيــــان ۩ _____
    إني الإمام المهدي أُبرئ جدتي عائشة وأُصلي عليها وأسلمُ تسليماً، ومن طعن في عرضها فإن عليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ..

    ___۩ تاريخ اصدار البيان ۩___
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    05 - 01 - 1432 هـ
    12 - 12 - 2010 مـ
    02:24 صباحاً

    ____ ۩ رابط مصدر البيان ۩ ____
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=36832


    فنبي الله نوح كان لديه زوجات غيرها وقد ذكر امامي الحبيب انه كان لديه نساء صالحات
    اقتباس المشاركة :
    ولم تنجب سوى ذلك الولد نتيجة عمل غير صالح، وله نساءٌ صالحاتٌ.
    انتهى الاقتباس
    وكذالك نبي الله لوط كان لديه زوجات غيرها
    وتدبر هذا الاقتباس والامام يتحدث عن إحدى زوجاتهم

    ___۩ اقتــباس ۩___
    من بيانات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني:

    ويا علماء المسلمين وأُمَّتهم إنما نفتيكم بما أفتاكم الله في محكم كتابه بآياتٍ بيّناتٍ لعالِمكم وجاهلكم فلماذا يكذّب كثيرٌ منكم بفتوى خيانة إحدى نساء نبيّ الله نوح وإحدى نساء نبيّ الله لوط؟ وأما سبب عدم حمل إحدى نساء نبيّ الله لوط التي خانت زوجها فهي خانته وهي عجوز عاقر قاعد من الحيض. ولذلك قال الله تعالى: {وَإِنَّ لُوطًا لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴿١٣٣﴾ إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ ﴿١٣٤﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ ﴿١٣٥﴾} صدق الله العظيم [الصافات].

    _____ ۩ عنوان البيــــان ۩ _____
    دعوة الإمام المهديّ بعدم المبالغة في الأنبياء والأئمة ونسائهم بغير الحقّ ..

    ___۩ تاريخ اصدار البيان ۩___
    الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني
    05 - 03 - 1432 هـ
    09 - 02 - 2011 مـ
    02:00 صباحاً

    ____ ۩ رابط مصدر البيان ۩ ____
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=36871

  8. افتراضي

    شكرا لك اخي على توضيحك فانا لم اكن اعرف انها لم تنجب له واعرف بان الولد الذي كان يظن نوح انه ابنه فكيف انجبته وهي عجوز
    ام انها انجبته قبل أن تكون عجوز اي انها خانته من قبل أن تصبح عجوز

  9. افتراضي

    اقتباس المشاركة : ماجد الاسدي
    كتدبر ياحبيب قلبي وليست فتوى والله أعلم

    ان المرأه تنطق للتي لم تنجب طفل ولم تلد بعد
    انظر في إمرته فرعون قال الله تعالى
    وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿٩
    صدق الله العظيم
    وقال الله تعالى... تم اختصار الاقتباس
    رابط الاقتباس :
    https://albushra-islamia.com../showthread.php?p=419942
    انتهى الاقتباس من ماجد الاسدي
    غير صحيح حبيبي في الله .. فمثلا امرأه عمران انجبت هارون ومن بعد هارون حملت بمريم بنت عمران وأطلق لفظ امرأه عمران.. ولم يقل زوجه عمران قال تعالى

    { إِذۡ قَالَتِ ٱمۡرَأَتُ عِمۡرَ ٰ⁠نَ رَبِّ إِنِّی نَذَرۡتُ لَكَ مَا فِی بَطۡنِی مُحَرَّرࣰا فَتَقَبَّلۡ مِنِّیۤۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلسَّمِیعُ ٱلۡعَلِیمُ (٣٥) فَلَمَّا وَضَعَتۡهَا قَالَتۡ رَبِّ إِنِّی وَضَعۡتُهَاۤ أُنثَىٰ وَٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا وَضَعَتۡ وَلَیۡسَ ٱلذَّكَرُ كَٱلۡأُنثَىٰۖ وَإِنِّی سَمَّیۡتُهَا مَرۡیَمَ وَإِنِّیۤ أُعِیذُهَا بِكَ وَذُرِّیَّتَهَا مِنَ ٱلشَّیۡطَـٰنِ ٱلرَّجِیمِ (٣٦) }
    [سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: ٣٥-٣٦]

    هذا يؤكد لك أن ما ذكرته غير صحيح
    قال تعالى
    (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)
    [سورة آل عمران 8]
    وقال تعالى
    (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)
    [سورة الحشر 10]
    وقال تعالى
    ((فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
    [سورة يونس 85]

  10. افتراضي

    مشكور اخي وجزاك الله خير

المواضيع المتشابهه
  1. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-09-2020, 11:42 AM
  2. [فيديو] لم يأمر الله بتدمير الأسرة والتفريق بين الأم وزوجها وتيتم الأطفال حتى لو كانت أخت زوجها من الرضاعة ..
    بواسطة خليل الرحمن في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2013, 05:57 PM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •