الموضوع: [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

النتائج 71 إلى 80 من 395
  1. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الأطهار والسابقين الأخيار لنُصرة الحق في الأولين وفي الآخرين إلى يوم الدين..
    قَالَ الله سبحانه في سورة الأعراف:
    {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}189 صدق الله العظيم
    ان ذو القرنين هو صَالِحً عليه السلام المذكور في هذه الآيه في سورة الأعراف التي تبدأ بهذه الاحرف (المص) وهنا نجد ان الله سبحانه جمع اسم المهدي و صالح عليهما السلام.
    وليس صَالِحً رسول لثمود او العبد الّذي صاحبه نبي الله موسى عليهم الصلاه و السلام.
    لان الامام ذكر اسمه (0000) 4 اصفار اي 4 احرف. وهو ليس رسول او نبي هذا مما علّمني ربي في القرآن الكريم وخليفته الامام محمد ناصر محمد اليماني عليه السلام.
    اقتباس من بيان الامام عليه الصلاه و السلام:

    ونستنبط من هذه الآيات أحكاماً عدة في ناموس الخلافة في الكتاب كالتالي:

    1 - إن شأن اصطفاء خليفة الله يختص به مالك المُلك الذي يؤتي مُلكه من يشاء والله واسعُ عليم.

    2 - إن اصطفاء الخليفة لا يحق حتى لملائكة الرحمن المُقربين التدخل فيه فليسوا هم أعلمُ من الله، وهو أعلمُ حيث يجعلُ علم رسالته.

    3 - نجد أن الله علّم ملائكته بالبرهان لمن اصطفاه الله خليفة أنه يزيده بسطة في العلم على من استخلفه عليهم ليجعله مُعلماً لهم العلم. ولذلك قال الله تعالى:
    { فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿٣١﴾ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ﴿٣٢﴾ }

    صدق الله العظيم [البقرة]

    فتبين لنا أن آدم زاده الله بسطة في العلم على الملائكة برغم أن الملائكة عُلماء ولكن الله زاد آدم بسطة في العلم عليهم ليجعل ذلك بُرهانَ الاصطفاء لكي تعلموا خليفة الله الذي اصطفى عليكم؛ إذ أنكم تجدون أن الله قد زاده بسطة في العلم عليكم، وشأن الخلافة كذلك لا يتدخل فيه أنبياء الله ورسله من الإنس فكذلك لا يحق لهم أن يصطفوا خليفة الله من بعدهم من دونه، فأنظر لخليفة الله طالوت فهل نبيهم هو من اصطفى طالوت عليهم قائداً وإماماً وملكاً؟ بل الله الذي اصطفاه وزاده بسطة في العلم عليهم الذي يؤتي مُلكه من يشاء، والله واسعٌ عليمٌ. وقال الله تعالى:
    { وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }
    صدق الله العظيم [البقرة:247]

    ونستنتج ان العبد الصالح الذي عنده الخبره العسكريه هو طَالُوتَ عليه الصلاه و السلام.
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي ورحمتك ارجى عندي من عملي

  2. افتراضي

    اقتباس المشاركة : محب النعيم الاعظم
    لا يمكن ان يكون من بعد موسى اخي الكريم فالامام قال انه بدا رحلته بعد مرور كوكب العذاب بزمن مما ادى الى ذوبان الاقطاب
    نستنتج من خلال هذا القول امرين لا ثالث لهما اولا ان رحلة ذي القرنين كانت بعد ابراهيم بزمن ثانيا انه بعد ذوبان الاقطاب بسبب مرور كوكب العذاب ولو قدّرنا الترة ما ين موسى وابراهيم لتبين انه من المستحيل ان يكون عمل الرحلة في زمن قريب الى موسى ولا بعد موسى لانه حينها سيكون قد عاد الجليد مما سيمنع ذو القرنين من الوصول الى فتحات الارض المجوفة سمالا وجنوبا
    اذا نستنتج من خلال ذلك امرا واحدا لا ثانيي له وهو انه اقرب لابراهيم بالزمن موسى يعني جوابك خطا اخي الموقن وهذا يحتم خطا اجتهاد اخي بوعلام ايضا دمتم في حفظ الله اخوتي الاحبة
    انتهى الاقتباس من محب النعيم الاعظم
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على كافة الانبياء والمرسلين
    بارك الله بك اخي الكريم (محب النعيم الاعظم ) ويعجبني استنتاجك لكني هذه المرة سأتمسك بما توصلت اليه انه من بعد نبي الله موسى ولا أعتقد ان تكون الجليد هو المانع لمن يملك اسباب السفر وليس الجليد هو العائق الوحيد وانما الجليد هو من قبل العين الحمئه بمسافه وهي العائق الاكبر
    اقتباس من بيان الخليفه الامام عليه الصلاة والسلام
    "
    إني لم افتي قط أن الجليد هو الذي يمنع يأجوج ومأجوج للخروج لديكم بل أفتيت أن البوابة الشمالية ليس عليها جليد بل هي عند العين الحمئة
    فكيف عين حمئة وجليد أفلا تتفكرون؟!!
    فأما الجليد فهو دونها على مقربة منكم ولم اقول أن البوابة الشمالية مُغطاة بجليد أخي الكريم وإنما اقصد بذوبان الاقطاب وهي الجبال الثلجية الفاصلة بينكم وبين البوابات شمالا وجنوباً ولن يعجزهم الجليد ما دون البوابات بينكم وبينهم عن السفر إليكم

    "
    وسأعتبر نفس النتيجه لمن يملك اسباب السفر حتى لو كان بدأ الجليد بالتكون نسبيا ونعم قد ذكر الامام عليه الصلاة والسلام ان الرحله كانت بعد ذوبان البحر شمالا لكن بنفس الوقت كي يعود البحر للتجمد سيحتاج الكثير من الزمن والفتره بين موسى وابراهيم عليهم الصلاة والسلام ايضا ليست ببعيد وفي البيان القادم للامام عليه السلام ان شاء الله أعتقد أنه ستتكشف حقائق عن قبائل بني اسرائيل الذين دخلوا جنوب السد برفقة ذو القرنين عليه الصلاة والسلام .


  3. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أبومريم


    https://albushra-islamia.com./showthrea...992#post121992

    انتهى الاقتباس من أبومريم




    (بسم الله الرحمن الرحيم)
    حم (1) عسق (2)
    كَذَلِكَ يُوحِي إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (4) تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ وَالْمَلائِكَةُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِمَنْ فِي الأَرْضِ أَلا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (5) وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءَ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ اللَّهُ حَفِيظٌ عَلَيْهِمْ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (6) وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (8) الشورى


    حم : محمد عليه الصلاة والسلام
    ع : إسماعيل عليه الصلاة والسلام
    س : إسحاق عليه الصلاة والسلام ( بن إسماعيل )
    ق : يعقوب عليه الصلاة والسلام ( ذو القرنين )

    وهى أمة اللسان العربى ....


    ــــــــ وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمْ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134) البقرة

    وهذه هى الأمة من ذرية إسماعيل عليه السلام


    وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى
    تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (135) قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُمْ بِهِ فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمْ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ (138) قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ (139) أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطَ كَانُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمْ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنْ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (140) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (141) البقرة


    وهذه أمة ذرية إسحاق ويعقوب أبوا يوسف وإخوته ...عليهم الصلاة والسلام





    يتبع إن شاء الله
    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

  4. افتراضي

    اقتباس المشاركة : راضيه بالنعيم الأعظم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الأطهار والسابقين الأخيار لنُصرة الحق في الأولين وفي الآخرين إلى يوم الدين..
    قَالَ الله سبحانه في سورة الأعراف:
    {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا ۖ فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ ۖ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ}189 صدق الله العظيم
    ان ذو القرنين هو صَالِحً عليه السلام المذكور في هذه الآيه في سورة الأعراف التي تبدأ بهذه الاحرف (المص) وهنا نجد ان الله سبحانه جمع اسم المهدي و صالح عليهما السلام.
    وليس صَالِحً رسول لثمود او العبد الّذي صاحبه نبي الله موسى عليهم الصلاه و السلام.
    لان الامام ذكر اسمه (0000) 4 اصفار اي 4 احرف. وهو ليس رسول او نبي هذا مما علّمني ربي في القرآن الكريم وخليفته الامام محمد ناصر محمد اليماني عليه السلام.
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي ورحمتك ارجى عندي من عملي
    انتهى الاقتباس من راضيه بالنعيم الأعظم
    ههههههه سبقتك اليوم وتكلمت مع حسين الوايلي على الخاص بشان هذا الاسم وقلت انه ربما يكون صالح في سورة الاعراف ولكني لا اعلم هل صالح هذه صفة لمولود ام هي اسم وعلى الارجح هي صفة لذلك استبعدته وربما يكون الحرف ص بالاحرف المقطعة في هذه السورة ليس له علاقة بصالحا في السورة لان الصاد في هذه السورة هي لصالح النبي نبي قوم هود

    - - - تم التحديث - - -

    اقتباس المشاركة : yosealzean
    تم حذف منشور لنا

    لبيان من هو ذو القرنين بالدليل .............سحقناكم

    - - - تم التحديث - - -

    تفرون من منشرانتنا كما تفرس الفريسه من الاسد

    زئير........................اهربوا
    انتهى الاقتباس من yosealzean
    لم نرى اي منشور لكم في بيان من هو ذو القرنين وسراج عصمت اقمنا عليه الحجة مرارا وتكرارا ونعم المعلم الذي اخلاقه صفر واقصد سراج عصمت خاصتكم واخرجو من هذا المنشور لانه ليس لامثالكم

    - - - تم التحديث - - -

    اقتباس المشاركة : الموقن باذن الله

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على كافة الانبياء والمرسلين
    بارك الله بك اخي الكريم (محب النعيم الاعظم ) ويعجبني استنتاجك لكني هذه المرة سأتمسك بما توصلت اليه انه من بعد نبي الله موسى ولا أعتقد ان تكون الجليد هو المانع لمن يملك اسباب السفر وليس الجليد هو العائق الوحيد وانما الجليد هو من قبل العين الحمئه بمسافه وهي العائق الاكبر
    اقتباس من بيان الخليفه الامام عليه الصلاة والسلام
    "
    إني لم افتي قط أن الجليد هو الذي يمنع يأجوج ومأجوج للخروج لديكم بل أفتيت أن البوابة الشمالية ليس عليها جليد بل هي عند العين الحمئة
    فكيف عين حمئة وجليد أفلا تتفكرون؟!!
    فأما الجليد فهو دونها على مقربة منكم ولم اقول أن البوابة الشمالية مُغطاة بجليد أخي الكريم وإنما اقصد بذوبان الاقطاب وهي الجبال الثلجية الفاصلة بينكم وبين البوابات شمالا وجنوباً ولن يعجزهم الجليد ما دون البوابات بينكم وبينهم عن السفر إليكم

    "
    وسأعتبر نفس النتيجه لمن يملك اسباب السفر حتى لو كان بدأ الجليد بالتكون نسبيا ونعم قد ذكر الامام عليه الصلاة والسلام ان الرحله كانت بعد ذوبان البحر شمالا لكن بنفس الوقت كي يعود البحر للتجمد سيحتاج الكثير من الزمن والفتره بين موسى وابراهيم عليهم الصلاة والسلام ايضا ليست ببعيد وفي البيان القادم للامام عليه السلام ان شاء الله أعتقد أنه ستتكشف حقائق عن قبائل بني اسرائيل الذين دخلوا جنوب السد برفقة ذو القرنين عليه الصلاة والسلام .

    انتهى الاقتباس من الموقن باذن الله
    لو انك تراجع بيانات الامام بهذا الشان ستتاكد حينها ان الجليد شرط اساسي لمرور ذو القرنين فلا تستعجل
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

  5. افتراضي

    اتعلمون اخوتي من هو سراج عصمت معلمهم المفدى انه الشخص اللاخلاقي الذي عمل على صور الامام فوتوشوب مناظر لا اخلاقية هذا هو معلمهم الذي يتشدقون به
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

  6. افتراضي





    إخواني الأنصار انه لن يستطيع احد ان يعرف اسم ذو القرنين لإنه في الأصل لم يذكر اسمه لفضا" إنما الصفه فقط
    و إسمه من الأسرار في احرف الذكر فأنا اعمل على استخراجه رغم اني لن اعرف اسمه كاملا إلا اني قد اعرف حرفين من اسمه وما زال التدبر قائما"

    وهذا بعض ما توصلت اليه بدون شرح








    الم = 6
    الر = 5
    حم = 7

    ا = 13
    ل = 13
    م = 16
    ص = 3
    ر = 6
    ك = 1
    ه = 2
    ي = 2
    ع = 2
    ط = 4
    س = 5
    ح = 7
    ق = 2
    ن = 1


    الم = 60
    المص = 13
    الر = 45
    المر = 12
    كهيعص = 13
    طه = 4
    طسم = 16
    طس = 5
    يس = 5
    حم = 35
    عسق = 9
    ص = 3
    ن = 3
    ق = 3
    226

    داوود = 1
    هود = 1

    ا ه
    2

    أدم = 2
    نوح = 2
    ايوب = 2
    شعيب = 2
    يوسف = 2
    محمد = 2
    لوط = 2

    ا م ن ح ي ع س ل ط
    14


    يحيى = 3
    يونس = 3
    عزير = 3
    موسى = 3
    يعقوب = 3

    ي ح ا ن س ع ر م ق
    15

    صالح = 4
    إلياس = 4
    إدريس =4
    إسحاق = 4
    زكريا = 4
    عيسى = 4
    هارون = 4
    هارون ع = 4
    لقمان = 4
    ناصر = 4

    ص ا ل ح ي س ر ق ك ه ن م ع

    40

    اليسع = 5
    سليمان = 5
    إبراهيم = 5

    ا ل ي س ع م ن ر ه
    15

    إسماعيل = 6

    إ س م ا ع ي ل
    6

    ===
    92

    ا ه
    ا م ي ع س ن ح ل ر
    ا م ي ع س ن ل ر ه
    ا م ي ع س ن ح ر ق ط
    ا م ي ع س ن ح ل ر ق ه ص ك
    ا م ي ع س ل


    ---
    ا = 6
    م ي ع س = 5
    ل = 4
    ن ح ر ه = 3
    ق = 2
    ص = 1
    ط = 1
    ك = 1



    اللهم اجعلني رحمة للعالمين وقربني اليك حتى اكون العبد الاحب والاقرب لك يا ارحم الراحمين
    مكتبة نون
    https://noonlib.com

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة : أبومريم
    انتهى الاقتباس من أبومريم



    لفهم أكبر لاستنتاج وجود اسحاقين ويعقوبين من ذرية إبراهيم عليه السلام علينا ملاحظة المراحل العمرية لنبى الله إبراهيم عليه السلام

    1 – مرحلة الشباب حيث بدأ باحثا عن الحق حتى هداه الله ... ثم دخل فى صراع مع أبيه وقومه .... انتهى باعتزال ابراهيم لهم :

    ــــ وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإٍبْرَاهِيمَ (83) إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (84) إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ (85) أَئِفْكاً آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ (86) فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (87) فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ (88) فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ (89) فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ (90) فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (91) مَا لَكُمْ لا تَنطِقُونَ (92) فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْباً بِالْيَمِينِ (93) فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ (94) قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ (95) وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ (96) قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَسْفَلِينَ (98) الصافات

    وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَبِيّاً (41) إِذْ قَالَ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً (42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنْ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً (43) يَا أَبَتِ لا تَعْبُدْ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنْ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً (45) قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً (46) قَالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً (47) وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيّاً (48) مريم



    2 – مرحلة الكهولة وهى مرحلة وسيطة تمتد من نهاية مرحلة الشباب إلى بداية مرحلة الكبر ... وقد قضاها ابراهيم معتزلا لأبيه وقومه ... ورزق فى هذه المرحلة بإسماعيل ( الغلام الحليم) ..وحفيده إسحاق بن إسماعيل ... ثم حفيده يعقوب بن اسحاق بن اسماعيل :

    قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَسْفَلِينَ (98) وَقَالَ : إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ : هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ (100) فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ : يَا بُنَيَّ : إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ... فَانظُرْ مَاذَا تَرَى ؟..قَالَ : يَا أَبَتِ : افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ : أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ... إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ (108) سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111) وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) الصافات

    ملحوظة : اسحاق هنا هو ابن اسماعيل عليهم السلام


    فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ جَعَلْنَا نَبِيّاً (49) وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيّاً (50) مريم

    وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ (12) الأحقاف

    ملحوظة :لسان صدق عليا هو كتاب القران الكريم رسالة الله الشاملة للعالمين بلسانهم اللغة العربية ... لسان اسماعيل وأولاده اسحاق ويعقوب وذريتهم


    ــــــــ وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ [الحج : 26]

    ـــــ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنْ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (36) رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37) رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) ابراهيم

    ــــــــ وَإِذْ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدْ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنْ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمْ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134) البقرة


    3 – مرحلة الكبر والشيخوخة ... حيث جاءته الملائكة بنبأ العذاب على قومه وقوم لوط ... وبشروه بإسحاق
    ( الغلام العليم)ومن ورائه يعقوب (اسحاق ويعقوب نافلة)... وأمروا بالهجرة إلى مكة المكرمة :

    نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الأَلِيمُ (50) وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُوا لا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِي الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُوا بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُنْ مِنْ الْقَانِطِينَ (55) قَالَ وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ (56) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) الحجر

    وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ (70) وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ (74) إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ (75) يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (76) وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِي فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79) قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمْ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ (81) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ (82) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنْ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ (83)هود

    وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطاً إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَةِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73) الانبياء

    هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ (27) فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (28) فَأَقْبَلَتْ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (30) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (31) قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (32) لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ (33) مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ (34) فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنْ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنْ الْمُسْلِمِينَ (36) وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ (37) الذاريات


    ملحوظة هامة جدا:
    هذه الجرأة منى على التدبر والاستنتاج هى بسبب أن إمامنا الحبيب قد سمح لنا بالمحاولة والتدريب بين يديه ... وإلا فما كان لى أن أتجرأ على ذلك
    ولن تأخذنى العزة بالإثم إن كان تدبرى خاطئ....



    يتبع إن شاء الله

    قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

  8. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امامنا الحبيب والانصار السابقين الاخيار
    بعد ان تدبرت في اجتهاد الانصار كل على حسب فهمه اردت ان اشارك معكم واقول والعلم لله و خليفته ان نبي الله دو القرنين هو اسماعيل عليه السلام وله اسمين ( اسماعيل و يعقوب )
    قال تعالى{وَامْرَ‌أَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْ‌نَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَ‌اءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ﴿٧١﴾} صدق الله العظيم وهده بشرى من الله لزوجة نبي الله ابرهيم باسحاق واستوقفتنى هده الكلمة من( وراء ) اسحاق يعقوب . حسب مافهمت ان يعقوب هو الاول وهو نفسه اسماعيل و تاتى البشرى باخوه الثانى اسحاق عليهم السلام
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) ابراهيم
    اما يعقوب ابو يوسف عليهم السلام فهو مدكور في هده الاية في قوله تعالى: وَكَذَٰلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَىٰ أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ. صدق الله العظيم
    قال الله تعالى:
    { إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ (30) يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُون (31) أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنْ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لاَ يَرْجِعُونَ }
    صدق الله العظيم


    حسابي على الفايسبوك: https://www.facebook.com/hamid.moslim1

  9. rose الر .....................ذو القرنين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على الانبياء والمرسلين لا افرق بين احد منهم......................اما بعد

    أخواني وأحبابي ربما أطيل عليكم في بحثي هذا ولكن حتى لو كان ما توصلت اليه هو خاطيء ولكن ما جمعته من معلومات ربما تكون مفيدة لمن يريد ان يستمر بالبحث في معرفة من هو ذو القرنين عليه الصلاة والسلام..............

    أخواني أنا من مدينة نينوى ومدينة نينوى كما تعلمون هي مدينة نبي الله يونس عليه الصلاة والسلام ومن الاسئلة التي كانت تراودني قبل البيعة ولحد الان هو ان مدينة نينوى ليس فيها بحر وحتى النهر الذي يفصل المدينة اليوم في وسطها كان مجراه بعيدا وقد غير مجراه في عهد العثمانيين المدينة كانت ولاتزال مشهورة بالتجارة وليس لها علاقة بالبحر ولا بالمراكب ولايوجد فيها حيتان....

    أذن هل غادر نبي الله يونس نينوى وسافر الالاف الكيلومترات الى بلاد الشام الى البحر المتوسط لركوب السفينة ............مسالة وتفسير غير منطقي جعلني افكر ان مدينة نينوى ليست مدينة نبي الله يونس عليه الصلاة والسلام وخاصة ان الامام عليه الصلاة والسلام لم يذكر اسم مدينة نينوى فقط ذكر
    (( قوم يونس)) اما ما استدل به الناس ان نينوى هي مدينة يونس عليه الصلاة والسلام هو حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عند زيارته للطائف................وهذه هي القصة ............

    فلما رآه ابنا ربيعة شعرا نحوه بالعطف – لأنهما من أقاربه - فأمرا غلامًا لهما نصرانيًا اسمه عَدَّاس بأن يعطى محمدا قطفًا من العنب ‏.‏ وضع عدّاس العنب بين يدي الحبيب صلى الله عليه وسلم فمد يده إليه قائلًا‏:‏ ‏(‏باسم الله ‏ )‏ ثم أكل‏.‏
    (( نلاحظ هنا درسا رابعا في جواز قبول هدية وضيافة الكافر للمسلم عند الضرورة وجواز أكل طعامه))
    سيطرت على عدّاس‏ دهشة بالغة . لقد كان يعلم أن سكان مكة وما حولها مشركون يعبدون الأصنام ، فمن أين لمحمد هذا – ذكر اسم الله تعالى على الطعام -.قال عدّاس للنبي متعجّبا : إن هذا الكلام ما يقوله أهل هذه البلاد. سأله صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ‏(‏من أي البلاد أنت‏؟‏ وما دينك‏؟‏) قال عدّاس ‏:‏ أنا نصراني من أهل نِينَوَى‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏( من قرية الرجل الصالح يونس بن مَتَّى‏)‏‏..‏ زادت دهشة وعجب عدّاس فسأل النبي :‏ وما يدريك ما يونس ابن متى‏؟‏ أجاب صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏ذاك أخي، كان نبيًا وأنا نبي‏)‏. فأكبّ الغلام على رأس الرسول صلى الله عليه وسلم ويديه ورجليه يقبلها باكيا ‏.‏
    (( درس خامس للدعاة : أنه صلى الله عليه وسلم استثمر حتى لحظات الاستراحة القصيرة ، رغم الأوجاع والآلام والإصابات البالغة في جسده الشريف ، في دعوة الغلام إلى الإسلام كما نلاحظ))



    الرسول قال الرجل الصالح يونس ربما في الحديث ادراج (( كان نبيا وانا نبي))..............ما توصلت اليه ان في نينوى بلدتي لحد الان هناك مقام يسمى مقام نبي الله يونس وجامع(( في هذا الجامع شركيات والعياذ بالله وتوسل بالميت نسال الله السلامة وهداية الناس وهذا ليس موضوعنا لكن لابد من ذكره )) ولهذا انا متأكد ان هذا المقام لايحوي قبر نبي الله يونس .............وان هذا المقام هو للرجل الصالح الذي بقى من بعد يونس ...............اذن لماذا اسمه مقام يونس؟؟............العلم عند الله وهذا اجتهادي الشخصي ان هذا الرجل الصالح اسمه يونس ايضا"........فهذا الرجل الصالح يونس ذهب مهاجرا من نينوى الى مدينة على ساحل البحر المتوسط وعند مراجعتي للفترة التاريخية وجدتها قريبة من فترة الفينقيين ................وهناك كانت دعوة نبي الله يونس حيث امن به ولم يظهر ايمانه خوفا من الناس .......................اذن حسب نظريتي هناك يونس الرجل الصالح هو من نينوى وهناك يونس النبي ذو النون وبما ان قوم يونس قريبين من البحر لهذا عندما غادر يونس مغاضبا ركب البحر ..........فهو لم يكن في نينوى بل كان على الساحل ..............هذا يفسر مقام يونس الموجود الان في نينوى ............حيث الشركيات والمبالغة بالرجل الصالح يونس وليس ذو النون

    السؤال المهم الان الامام اخبرنا ان ذو القرنين بدا رحلته بزمن بعد وصول كوكب العذاب على قوم لوط اي بزمن من بعد ابراهيم ولوط.............من هنا نستنتج هذه النقطة المهمة جدأ ان نبي الله ذو القرنين كان موجودا في عهد لوط وابراهيم بل انه راى العذاب وكوكب العذاب لكن الله نجاه وقومه من العذاب ..............السؤال كيف؟؟
    ومن هنا استنتجت ان عذاب قوم يونس الذي نجاهم الله منه هو نفسه العذاب القادم من سقر على الارض في عهد ابراهيم ولوط

    ونعود الى بيان الامام وهذا الاقتباس


    وعندما أمر الله يونس بالارتحال لم يخبر هذا الرجل الصالح ليصطحبه معه لأنه لا يعلمُ بإيمانه.
    ولذلك مكث الرجل بين قوم يونس وحين انقضت الثلاثة أيام كما وعدهم نبي الله يونس بإذن ربه فإذا بالعذاب قد جاءهم من فوقهم فسمع الرجل الصالح صريخ الناس من الفزع، وإذا هم يقولون نشهدُ أن لا إله إلا الله ونشهدُ أن يونس رسول الله.
    ومن ثم خرج الرجل فأبصر كسفاً من السماء ساقطاً عليهم وعلموا أنه ليس سحاب مركوم بل هو العذاب الأليم الذي أخبرهم عنه نبي الله يونس أنه سوف يأتيهم بعد ثلاثة أيام.
    ومن ثم قام في قوم يونس خطيباً فوعظهم وقال أيها الناس لو ينفع الإيمان لقوم كفروا برسل الله ومن ثم يؤمنوا حين نزول العذاب إذاً
    لما أهلك الله أحداً ولكشف الله عنهم العذاب في كُل مرة ولكنه لا ينفعهم الاعتراف بظُلمهم حين نزول العذاب وتلك سُنة الله في الكتاب على الذين كفروا بالحق من ربهم ولن تجد لسُنة الله تبديلاً، غير أني أعلمُ لكم بُحجة على ربكم. ومن ثم قاطعه القوم وقالوا: وماهي؟ فقال: وكتب ربكم على نفسه الرحمة فاسألوه بحق رحمته التي كتب على نفسه ووعده الحق وهو أرحم الراحمين.


    ...............انتهى الاقتباس

    اذن هو عذاب بكوكب سقر ونبي الله ذو القرنين كان مع قوم يونس الذين نجاهم الله ..............هو
    الرجل الصالح فلو تدبرنا الدعاء الذي دعى به الرجل الصالح يونس يدل على انه لديه علم كبير بل انه لم يهرب من العذاب بل وقف مع قوم يونس ولم يتركهم وعلمهم وبوقت قليل واستجاب الله له وكشف عنهم العذاب
    حيث قال الرجل الصالح يونس
    :
    (ربنا ظلمنا أنفسنا فإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين اللهم إننا نجأر إليكم مُتوسلين برحمتك التي كتبت على نفسك وأمرتنا أن ندعوك فوعدتنا بالإجابة فاكشف عنا عذابك إنك على كُل شيء قدير ووعدك الحق وأنت أرحم الراحمين)



    الان ماهو دليلي ان
    الرجل الصالح يونس هو ذو القرنين ..............الجواب في سورة يونس

    الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ؟؟؟؟ في بداية السورة الحروف المقطعة لاتشير الى نبي الله يونس بل الى ذو القرنين.................
    اي انه وحسب اجتهادي الشخصي هناك يونس النبي من الساحل =ذو النون
    وهناك
    الرجل الصالح يونس= ذو القرنين الذي اعطاه الله الملك والنبوة بعد ان نجاه من العذاب

    ذو القرنين اصبح ملكا على القرية الساحلية وهي بالحقيقة كانت في عصر الحضارة الفينقية وهي حضارة معروفة بركوبهم في البحر وبصناعتهم للسفن وانواع اخرى من المهارات في مجال العمارة وصناعة الاسلحة والاصباغ والملابس .............من اقوى الحضارات في ذلك الوقت .........
    .ذو القرنين الرجل الصالح يونس الذي اصبح نبيا ونجاه الله مع قوم يونس وكتب لهم عمر جديد وانقذهم من الهلاك حيث كان هو السبب

    بالنسبة للغة العربية فان الفينقيين معروفين بانهم اول من طور الحروف الابجدية وكانوا يتحدثون اللغة العربية وهم اول من كتبها واخبرتني الانصارية المباركة ام انس ان كلمات من الحضارة الفينقية لاتزال لحد الان مستخدمة في اللاذقية ...........وهذا يفسر ان نبي الله ذو القرنين كان يعرف العربية بل كان مع القوم الذين طوروها

    كذلك اخبرتني ام انس من خلال دراستها للحقبة التاريخية للفينقيين ان اخوال نبي الله ابراهيم الخليل
    كانوا فينقيينوهذا دليل اخر على ان الحقبة التي كان فيها ذو القرنين هي حقبة الحضارة الفينقية ,,,,,,,,,,,,,وبما انهم كانو مسيطرين على الملاحة في البحر المتوسط فمن هناك ابتدات الملاحة الى جوف الارض بقيادة ملكهم الجديد ذو القرنين عليه الصلاة والسلام



    ربما اكون قد ابحرت كثيرا في مخيلتي ويبقى هذا تفسيري بالظن الذي لايغني من الحق .............واستغفر الله العلي العظيم ...........والقول الفصل وليس بالهزل لخليفة الله على الارض وامام المسلمين المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني عليه الصلاة والسلام واله الطيبين الطاهرين






    - - - تم التحديث - - -

    اضافة 0000=يونس((الرجل الصالح))

  10. افتراضي

    هذا اقتباس من كلامك بايات من كتاب الله
    اقتباس المشاركة :
    قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَاناً فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ (97) فَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَسْفَلِينَ (98) وَقَالَ : إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (99) رَبِّ : هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ (100)
    فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ
    (101) فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ : يَا بُنَيَّ : إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ ... فَانظُرْ مَاذَا تَرَى ؟..قَالَ : يَا أَبَتِ : افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ (102) فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ : أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ... إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ (108) سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111)
    وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ
    (112) وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ (113) الصافات
    انتهى الاقتباس
    وقلت وبرهنت ولا ادري كيف ان اسحاق بن اسماعيل فيا رجل ما بالك فانظر الى قوله تعالى في نفس الايات(
    سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111)
    وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَقَ نَبِيّاً مِنْ الصَّالِحِينَ
    (112)صدق الله العظيم
    وهي واضحة وجليه انه يقصد اراهيم انه بشر ابراهيم باسحاق ولا تظن ان البشرى جائت مباشرة من بعذ الفداء بالكبش بل بعد زمن وهو عندما جائت الملائكة تم تبشيره باسحاق فيا رجل لا تقل على الله بما لا تعلم حتى وان سمح الامام بالتدبر الا انه ليس لهذه الدرجة يعني يجب علينا ان نكون اكثر حكمة وان سمح لنا بالنزاع بشان ذو القرنين فهناك امور واضحة فتاتي وتقول انها تعني شيء اخر نحن انصار الامام المهدي ناصر محمد لا يجب ان نكون بمثل هذا التدني في العلم سامحني بقولي تدني ولكني حاولت ان اجد كلمات اكثر تهذبا فلم اجد واعلم اني لا اهينك بهذه الكلمات وانت يا ابو مريم فاجائتني فانا اعرفك انسان لبيب ومعجب بردودك دائما ولكني هذه المراة تفاجات يعني انا اتوصل احيانا لامور والله لا اشاركها مع العامة اشاركها مع احد الانصار على الخاص بالفيس بووك لاين ارى بها ربما تكون قلة علم مني فلا يجب ان يطلع عليها الاخرين وسلام عليك وال بيتك المكرمين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

    - - - تم التحديث - - -

    اقتباس المشاركة : عمر بن الخطاب
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=122055
    انتهى الاقتباس من عمر بن الخطاب
    اخي اذا كان زمن يونس قبل زمن ابراهيم فاعلم انه ليس هو لان ذو القرنين زمنه من بعد ابراهيم بزمن عمل الرحلة ولم يلد قبل زمنه وعاصر ابراهيم واعلم انه لم ينج احد من كوكب العذاب في عهد ابراهيم الا ابراهيم وال بيته ولوط وال بيته الا امرات لوط كانت من الغابرين لخيانتها لزوجها لوط النبي الصالح
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-11-2024, 02:18 AM
  2. [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 307
    آخر مشاركة: 23-03-2014, 07:53 PM
  3. [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 372
    آخر مشاركة: 23-02-2014, 12:14 AM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 03:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •