ولذلك اعتبرتها اشارة مهمة متعلقة بموضوعين مختلفين فندرك هذا التمييز في السؤال المتعلق بذي القرنين
ارجو اخي امير الا تقتطع الايات لكي لا يذه معناها فيتم تاويلها اطلا كما اشرت انت فانظر الى الايات في سياقها قال تعالى(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ ﴿٦٩﴾إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ ﴿٧٠﴾قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ ﴿٧١﴾قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ ﴿٧٢﴾أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ ﴿٧٣﴾قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ ﴿٧٤﴾قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ ﴿٧٥﴾أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ ﴿٧٦﴾فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ﴿٧٧﴾صدق الله العظيم
واظن الصورة واضحة من خلال الايات ان اراهيم هنا ليس هو ذو القرنين وانما ابراهيم خليل الرحمن جد ذو القرنين ولا تحتاج لشرح
أخي الكريم محب النعيم الأعظم انما ذكرت الآية الكريمة ( وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ ) الآية ، لأنبه على كلمة (نبأ ) وكما أخبرنا الله تعالى في
محكم كتابه العزيز ( لكل نبأ مستقر ) الآية هذا يوضح معنى ما نحن بصدده باعتبار لتعلمن نبأه بعد حين ، اذن فهذا النبأ هو متعلق بنبي الله ابراهيم الخليل خلافا لما هو متعلق بما تلي من ذكر بخصوص ذي القرنين النبي ولذلك أوردت هذا التنبيه أخي الكريم لنميز بين هذين الاختلافين الدقيقين ولذلك اعتبرتها اشارة مهمة متعلقة بموضوعين مختلفين فندرك هذا التمييز في السؤال المتعلق بذي القرنين .
وعليكم السلام اختي الكريمه وهل قلت غير ذلك هذه الايه تميزوتثبت الجد ابراهيم عن ابراهيم ذو القرنين وهي معروفه وهناك غيرها من الايات وانا اعرف 13 ايه تتكلم عن ابراهيم الخليل الجد .الذي قصدته ان هناك ايات تثبت وتميز ابراهيم ذو القرنين عن جده هذا الذي نبحث عنه نحن الانصار ونريد اثباته من الايات بعد ما عرفنا الامام باسمه هل فهمت قصدي وما اقصده يا حبيبتي انا لم اقلل من قيمة ما جاء به اخي في الله ولكن طلبت ايه تثبت وتتحدث عن ابراهيم ذو القرنين وليس عن ابراهيم الجد عليهم الصلاة والسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
كلامك صحيح اخي في الله امير النور ، وكلام محب النعيم الاعظم ايضا صحيح بتصحيح ما قد يراه غير صحيح ولكنك اتيت بحجة اقوى منه
وانا معك في هذا ، بان لكل نبأ مستقر وها نحن في زمن هذه الانباء في زمن خليفتنا من اصطفاه الله ليكون عنده علم الكتاب ليبين لنا الحق ، ونعمة من الله ليزيدنا تثبيتا
فمثلا قوله تعالى :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ
وعليكم السلام ورحمة الله
يا اخي ويا حبيبي في الله ان نبي الله ابراهيم الجد يذكر لوحده ليس مع ابنه اسماعيل بل ويذكرمع اسحاق ويعقوب عندما يذكر في الايات ولكن وجدت ان ابراهيم ذو القرنين وابيه اسماعيل يذكرون مع اسحاق ويعقوب لذلك استبعدت ان يكون المقصود في الايه هو ابراهيم خليل الله .والسلام عليكم
وعليكم السلام يا اخي ابو محمد انا اعلم بان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام رائ ليلة اسرائه ليلة الاسراء والمعراج اهل الجنه واهل النار ومن ضمن اهل الجنه رائ الانبياء جميعهم انا اسال عن اسماء الانبياء في كتاب الله هل ميزو عند تدبرهم للقران ان هناك اسماءلانبياء وقصص مبهمه كما كنا نلمس عند قرائة القران. هل كان الرسول عليه السلام مثلايعرف باسم ذو القرنين من القران الكريم هل كان يعرف اسماء الاخوة الثلاثه من ال ياسين ذو الكفل مثلا هل كان يعرفه انه الياس النبي واخيه ادريس واليسع وانهم هم اصحاب الكهف ؟ام ان هذة المعلومات
ارجائها الله سبحانه وتعالى للمهدي ليكشفها في عصر ظهورة مثل ما نحن عليه الان ؟ ودمتم بامان الله ورعايته والسلام عليكم
وقوله تعالى ( مِنْهُ ذِكْراً ) الآية ، فيه تنبيه على أن أحواله وأخباره كثيرة
الحمد لله رب العالمين
بارك الله في أخي الحبيب الأنصاري جلال الشهاري كم أحببت مداخلتك في سياق هذا الحوار بين الأحباب الأنصار في التفاتة منك أحق بالتقدير
وهذا يعلم الأحباب الأنصار أن كل جزئية لا يجب المرور عليها مرور الكرام فنحرم من علم زاخر كما أحيي أخي وحبيبي في الله محب النعيم الأعظم الذي أقدر اجتهاده هو الآخر :
فاذا تأملنا قوله تعالى ( قُلْ سَأَتْلُوا عَلَيْكُم) الآية ، بخصوص ذي القرنين فنلاحظ أنه لم يتم الاخبار بنبأه لحكمة جلية ، حيث جعل خبر ذي القرنين تلاوة وذكراً للإشارة إلى أن المهم من أخباره ما فيه تذكير وما يصلح لأن يكون تلاوةً حسب شأن القرآن فإنّه يُتلى لأجل الذكر ولا يُساق مساق القصص وقوله ( مِنْهُ ذِكْراً ) الآية ، فيه تنبيه على أن أحواله وأخباره كثيرة وأنهم إنما يهمهم بعض أحواله المفيدة ذكراً وعظة ، ولذلك لم يقل في قصة أهل الكهف: نحن نقصّ عليك من نبئهم ، لأن قصتهم منحصرة فيما ذكر، وأحوال ذي القرنين غير منحصرة فيما ذكر هنا والأهم يا أحباب الله الأنصار من خاض هذا البحر العتي فانه لا يخشى من الغرق بل يفيد ما يفيد من جمهور أمته بقول كتب في الصادقين عند الله من أولي الألباب .
وسأتتبع معكم فصلا فصلا أحبابي الأنصار فصلا فصلا في عب هذا البحر العتي الزاخر في أعماقه بالدرر واللآلئ النفيسة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته امامنا الحبيب الغالى على قلوبنا واحبتي الانصار السابقين الاخيار بلغنا الله واياكم النعيم الاعظم
الحمد لله ان اكرم اخى الحبيب الزعيم بالرؤية الحق عن نبي الله دو القرنين
شكر الله لك يا حبيبة الله
والمقصود من كلامي هو
انه بما انه يوجد ابراهيمين فلقد ميز الله أحدهم عن الاخر بذكر اسم ابيه
ولو كان لا يوجد الا ابراهيم وحده لما ذكر الله الاب بالاسم.
ولقد أخبرتكم بالاسم من قبل أن يكشفه لنا الامام بعدة أيام.
وارجعوا لتاريخ المشاركة.
ولكم حبي واحترامي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله الطاهرين واخص منهم امام الامة وختم الائمة الامام المهدى ناصر محمد اليمانى وعلى ال بيته اجمعين
أخي الكريم رضوان الله أكبر وما الذي سينفع أخينا الزعيم أن يكون من صلب ذي القرنين فلا تفرقوا بين الأنصار فلن تغني عنا أنسابهم شيئا
صدقت اخى علاء الدين وبالحق نطقت زادك الله بحبه وقربه وانعم عليك برضوان نفسه