الموضوع: عدد أهل الكهف الإثبات اللغوي لصحَّة ما جاءَ به الإمام .

النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. افتراضي عدد أهل الكهف الإثبات اللغوي لصحَّة ما جاءَ به الإمام .

    سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا
    إختلف المفسرون عبر العصور في معرفة عدد أهل الكهف حتى جاءَ الإمام ناصر محمد اليماني ليُثبِتَ أَنَّ عددهم ثلاثة , رجوعاً إلى الآية ...(إلاَّ قليلٌ ) والقليل هوثلاثة , كيف يكون قليل عائدة على عدد أهل الكهف بينما جميع المفسرين أفادوا أنّ قليلٌ تعودُ على الناس الذين يعلمون عددهم لا على أهل الكهف,ومن إضافات تفاسيرهم أنَّ إبن عباس قالَ وأنا من القليل الذي يعرفون عددهم وهم سبعة , وإليكم الرَّدُ عليهم بالدَّليل القاطِعِ من علوم اللُّغَةِ . أولاً : لو أَنَّ جملة ( ما يعلمهم إلا قليلٌ ) , منفصِلَةٌ عن سياقِ النَّصِّ تُفيدُ قَطعاً أنَّ من يعلَمُهُم هم قليلٌ من الناس إذا كان قد سبق هذه الجملة حديثٌ كان المُرسِلُ فيه هو الناس , ولأَنَّ لفظ قليلٌ لا يحتاجُ إلى توضيح من هم القليل أهُم من البشر أم غيرهم و بما أَنَّ الموضوع يتعلق بالعلم ( يعلمهم ) فقطعاً المقصود النَّاس أو أي مجموعة خاصَّة من الناسِ ُذكِرَت سابِقاً فتعودُ قليلٌ عليهم , وللأسَفِ الشديدِ أَنَّهُم غَفِلوا أَنّ (ما يعلمهم إلا قليلٌ) لم تأتي بعد فاصِلٍ حتَّى يكونَ إدِّعاؤُهم صحيح , والإثبات على ذلك أَنَّ الآية هي : سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ,وهنا فاصِلَة ثُمَّ : وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ و من ثَمَّ فاصلة وبعدها : قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ, إذاً فالآيَةُ مُقَسَّمَةٌ إلى هذه الأقسام , ولنبدأ من القسم الأول : سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ, هنا مَنِ المُرسِلُ في المخاطَبَةِ ومن المُرسَلُ إليهِ فالمُرسِلُ هو النّاسُ الذين يُخَمِّنون عددَهُم سواء ثلاثة أو خمسَة فهذا القولُ رجماً بالغيب , ومن ثَمَّ ( وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُم ), و يقولون هُنا عَطفٌ على المُرسِل الأول والذي هو الناس ,أمَّا تخمينهم فهو بالأعداد والذي هو رجمٌ بالغيب , أَمَّا بعدَ ذلك فلننظُر إلى القِسمِ الأهم ( قُل ربي أعلَمُ بِعِدَّتِهِم ), فهنا تبَدَّلَ المُرسِلُ من النَّاسِ إلى الله سبحانَهُ وتعالى فكأَنَّ اللهَ يقول قُل ربي يَعلَمُ بِعِدَّتِهِم , فالمُرسِلُ هو اللهُ فانتقل الموضوع من مُرسِل ألا وهو الناس إلى مرسِل آخر وهو الله سبحانه وتعالى فانتقل بإنتقال المُرسِل الموضوع من موضوع قول الناس إلى موضوع عِلمُ الله بعدتهم , ثُمَّ يأتي حرفُ ما مباشَرَةً من دون فصلٍ ( ما يعلمُهُم ) فلا ينبغي أن يعود فعلُ يعلمهم على الناس القليلون إلَّا إذا كان النّصُّ مفصولاً تماماً حتى يفيد أَنَّ المُرسِل سيتغير( ما يَعلمهم إلَّا قليلٌ) جملة ما زالت بخصوص علم الله بعدتهم , وبما أَنَّهُ لا وجود لحرف الواو الذي قد يفيد الفصل أحياناً والذي إذا وُجِدَ يُغيِّرُ المُرسِلُ من الله إلى النَّاس , والنصُّ إذاً بغيرِ واو ( ما يَعلَمُهُم إلَّا قليلٌ ) وهو بدون فاصِلَة كالتي تأتي بعد كل خبر أو إخبار , فقطعاً يعلمهم هنا تعودُ على الله لعدم وجود الواو أولاً وعدم وجود فاصِلَة ثانياً وعدم قولِ الله أنهم يعلمون فقد أخبر أنهم يقولون رجماً بالغيب ولم يتحدَّث سابِقاً عن أنَّ هناك من يعلم من الناسِ الذين يقولون رجماً بالغيب , ولو أرادَ الله أَن يخبرنا أَنَّ هناكَ من يعلم بعدتهم لأَخبرَ بِذلك بعد قولهم الذي أَفادَ بأَنَّهُ رجمٌ بالغيب أولاً فكان سيُنهي كلامَهُ عنهم بِأَنَّ رغم وجود رجم بالغيب إلَّا أَنَّ هناك قليلٌ من الناسِ يعلمون عدتهم وهو لم يعطِف على نفسِ المُرٍسِلِ في الكلام بل إنتقل إلى مُرسِلٍ آخَرٍ أَلا وهو الله عز وجل فكيف يعود إلى المرسِل السَّابِقِ دون فاصِل على الأقل؟!, إذاً فموضوع العِلمِ محصورٌ بالله عز وجل ومن ثمَّ قال إلَّا قليلٌ , وهنا حدث الإستشكال عند المفسرين حين لاحَظوا أَنَّ حركة قليلٌ بالضَّمَة المنونة أي لا بد أن تكون فاعِلاً , فيقولُ أحدهم كيف تعودُ يعلمهم على الله والمفعول به ينبغي أن يكون منصوباً وقد جاءت كلمة قليلٌ مضمومة وليست منصوبة , إذاً فالذي يعلمهم هو القليلُ وليس الله عز وجل, والجوابُ هو أنَّنا إذاأَثبتنا أنَّ المُرسِلُ هو الله وأَنَّ العِلمُ بالعدد يعودُ على الله وهذا ثابِت قطعاً للأسباب التي ذكرتها سابِقاً فقليلٌ ليست لا فاعلاً ولا مفعول بهِ فالنصُ يكون بمعنى ما يعلمهم الله إلاأَنَّهُمُ قليلٌ , فالجملة الله يعلمهم مكتملة الفعل والفاعل والمفعول به فيعلم فعل المضارع والفاعل الله وهم مفعول بِهِ أول ,ولكن التأويل النحوي الصحيح هو ما يعلمهم الله إلا أَنَّهُم قليلٌ , تأتي قليلٌ خبر مقدَّم لإنَّ المحذوفة واسمها وتقديره أَنَّهُم والجملة من إنَّ واسمها المحذوف وخبرها ( قليلٌ) في محل نصب مفعول به ثاني أو تمييز, وهنا يتأَكَدُ لنا أَنَّ الله أكَّدَ أَنَّهُ يعلم أنَّ عدتهم قليلٌ هي , ولا يمكن لنحوي أن يقول أنَّ ما يعلمهم تعودُ على الناسِ القِلالِ أو القليلُ البَتَّةَ لإختلافِ المُرسِل فالمُرسِلُ هو الله والموضوع عِلمُهُ بِعدَّتِهِم ولم ينتقل المرسل من الله إلى الناس لعدم وجود فاصِل يُنتَقَلُ بهِ إلى مُرسِلٍ آخر . إذ إنَّ التأويل اللغوي للجملة حسب إدِّعائِهم هُوَ ( قل ربي أعلم بعدتهم يعلمُهُم قليلٌ ) فهل هذا يصِحُّ لُغَةً , لا يقول بهذا ولا أَيِّ نحويٍّ إلَّا أن يكون ( قل ربي أعلمُ بعدتهم ويعلمُهُم قليلٌ) أو (وما يعلمهم إلَّا قليلٌ ) فإنَّ الواو أو الفاصلة لازمة حتماً لكي يستقيم التعبير إنشاءً . لأَنَّ إعراب قليل يكون حسب موقعها في الجملة بعد حذف حرفي النفي والإستثناء وهما ( ما و إلَّا ), إذاً فقليلٌ هي عائدة على عدتهم وليسَ على الذين يعلمون عدتهم فيكون التأويل النهائي للجملة هو ( قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلَّا أَنَّهُمُ قَليلٌ ) ..
    انتهى ..

  2. افتراضي

    أولا أخي رضي الوالدين يجب التفريق بين المُرسِل والمُرسَل إليه وبين المُخاطَب , فالمُخاطَب شيء والمُرسَل إليه شيْ آخر , فأنت تقول يا عمرو أنا أُحِبُّ زيداً فالمُرسِلُ أنا والمُرسَلُ إليهِ زيد والمُخاطَبُ عمرو او تقول ياعمرو أنا مررت على الديار فوجدتها كذا وكذا وحولها كذا ومن فوقها كذا فالمُرسِلُ أنا والمُرسَلُ إليهِ الديار وإذا أردتُ أَن أُغَيِّرَ المُرسِلُ مني إلى الديار عليَّ أن أقول وقد كانت دياراً فيها من الأشياءِ كذا فيُصبِحُ المُرسِلُ الجديد الديار والمُرسَل إليهِ الجديد هو ما فيها , وأنا لم أتطرَّق إلى المُخاطِب في بحثي .

  3. افتراضي

    سيقولون في الأولى ويقولون في الثانية ويقولون في الثالثة , جميعها المُرسِل فيها النَّاس والمُرسَل إليهِ من القَول هم عدد أهل الكهف والمُخاطَب هُوَ محمَّد صلى الله عليه وسلم في هذا الموضوع , وبعد ذلك إنتقل الموضوع إلى مَرسِل جديد ألا وهو الله في جملة قُل فالله هو الفاعل والفعل هو القول والمفعول بِهِ هو (علم الله بعدتهم )فالمُرسَل إليه في جملة قُل هو النبي صلى الله عليه وسلم وأنا لا أُسَلِّطُ الضوءَ على المُرسِل والمَرسَل إليهِ في جملة قُل , فهي لا تفيد في موضوعي سوى الإشارة إلى المُخاطَب في الكلام , والمفيد هوالمُرسِل الجديد في جملة الله أعلم بعدتهم لأَنَّ الموضوع هو عِدَّتُهُم فالله هو المُرسِلُ في فعلِ العِلمِ إلى المُرسَلِ إليه وهو المفعول به (عدتهم ) فهنا تبَدَل المُرسِل من النَّاس وموضوع الإرسال السابق ألا وهو قولهم إلى مُرسِل جديد ألا وهو الله والمُرسَل إليهِ بقي هو ذاتُهُ عدتهم أو عددهم , ولنترك المُخاطَب في هذا الأمر ألا وهو النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم لأَنَّ موضوع بحثنا ماهي عدتهم وليسَ من المُخاطِب والمُخاطَب فواضِح أنَّ الله هو المُخاطِب والمُخاطَب هو النَّبي ,وهو ذاتُهُ اللهُ المُرسِل فقط في جملة قُل والمُخاطَب هوَ محمَّد وهو المُرسَل إليهِ في جملة قُل أَمَّا (عدتهم : فهو موضوعٌ مُتَعلِّقٌ بالمُرسَل إليِه ) وليسَ مُرسَل إليهِ . كقولي قُل يازيدُ أَنَّ أحمد رائع فالمُرسِل أنا وزيد المُرسَل إليهِ و( أحمد رائع ) موضوع مُتَعلِّق بالمُرسَل إليه. أما قولنا سيقولون ثلاثة إلى قولنا وثامنهم كلبهم لُغَةً إلى هنا فقط تفيدُ التخمين مالم يأتي تباعاً ما يفصل ما هو رجم بالغيب عن ماهو حقيقٌ , فقولهُ تعالى قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلَّا قليل هي التي حسمت أنَّ من يقولون خمسة أو سبعة هي رجم بالغيب كون أنَّ قليل هي التي قطعت الشَّكَّ باليقين وأبعدت عنها التخمين فأبقت التخمين على الخمسة والسبعة , مثال ( إذا قلت لك أن مباراة برشلونة بعد غد وسيقولون ( أي المحللون )غداً أنَّ من سيحضر المباراة خمسون الفاً ويقولون اليوم ( أي المحللون الإسبان ) أن من سيحضر المباراة هم ستون الفاً تخميناً ويقولون اليوم (أي المحللون العرب ) سيحضر المباراة غداً سبعون ألفاً , فهل تقطع بأَنَّ من سيحضر المباراة بعد غد خمسون الفاً , لا يمكن أن تقطع إلَّا إذا قلتُ لك قُل للناس يا فُلان أنَّ البائِعَ للتذاكِر وهو الأعلم بالعدد (جدلاً ) (والله وحده الأعلم بالغيب اليقيني ) أعلم بأنَّ عددهم هم الأقلُّ , فما الذي وضح الأمر الشِّقِ الأول أم الثاني , لا شَكَّ أَنَّ الشِّقَ الثاني هو الذي وضَّحَ وزال الإلتباس وأكَّدَ أَنَ من يقولُ اليوم هم مُخطِئون ومن سيقولون غَداً هُم الصَّائبون وهذا يُوضِّحُ ما جاءَ في البيانِ تماماً ولا يُخالِفُهُ .

  4. افتراضي


    اقتباس المشاركة 63636 من موضوع البيان المعجز في تحديد موقع أهل الكهف والرقيم من القرآن الكريم

    كل ما يخص أصحاب الكهف والرقيم:




    ۞ الإعلان عن مكان تابوت السكينة وأصحاب الكهف والرقيم
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?1290

    ۞ أصحاب الكهف ثلاثة وإنا لصادقون..
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?t=51

    ۞ المهدي المُنتظر يفتي في الزمن الذي لبثه أهل الكهف في كهفهم
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?1499

    من هم أولو الألباب وحقيقة الدّابة
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?1713

    الإمام المهدي المنتظر يفتي في سِرّ الدابّة التي ستخرج تكلّم الناس
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?8316

    البيان الحق والقول الفصل في الاسباط "أصحاب الكهف الثلاثة":
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?4312
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..


    -1- قائمة الأبواب الرئيسية لفهرسة بيانات الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني:

  5. افتراضي


    اقتباس المشاركة 63608 من موضوع البيان المعجز في تحديد موقع أهل الكهف والرقيم من القرآن الكريم

    البيان المعجز في تحديد موقع أهل الكهف من القرءآن الكريم

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على كافة الانبياء والمرسلين وعلى خاتمهم الصادق الأمين والناصر له صاحب علم الكتاب المبين وعلى كافة عباد الله المسلمين

    يتسائل البعض كيف أستطاع الإمام المهدي ناصر محمد اليماني أن يعرف موقع أهل الكهف والإجابه نجدها في بيانات الإمام وهي كالتالي

    * اولاً استطاع الإمام أن يحدد عدد أهل الكهف بأنهم ثلاثة بالدليل القاطع من كتاب الله وتجدوا الدليل من هذا الرابط
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=49811

    *وبعد أن عرف بأن عددهم ثلاثه زاده الله علماً و تبين له بأنهم هم الرسل الثلاثة المذكورين في سورة يس حيث وجد بأن كل القصص مفصلة وواضحة ماعدى قصة اهل الكهف والرسل الثلاثه ووجد بانهم هم نفسهم ومن هذا الرابط التفصيل
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=4469
    * ومن ثم زاده الله علماً وحدد اسمائهم وتبين له بأنه يوجد ثلاثة رسل لم تفصل قصتهم وهم إلياس وادريس واليسع وفهمه الله بأنهم هم اهل الكهف وهم اسباط آل ياسين وبأن اكبرهم هو إلياس ذو الكفل ومن هذا الرابط تفصيل
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=21851
    * وبعد ان علم الإمام المهدي من هم وماهي قصتهم ومنطقتهم وبأنهم بعثوا لانذار اصحاب الرس وانهم مازالوا نائمين حتى الساعه وجد بأن الله يخبرنا بأنه رفع رسوله إدريس مكان عليا في الجزيرة العربية ومن هذا الرابط تفصيل
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=4464
    https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=2603

    وبعد أن تبين للإمام المهدي موقعهم بأنهم في مكانٍ علي أي أعلى ((مكـــــــــان)) في الجزيرة مكان منبسط وليس جبل استطاع ان يحدد موقع اهل الكهف وكذلك جبل الرس بشكل علمي تضاريسي
    وكما بين الإمام فإن اعلى منقطه في الجزيرة هي محافظة ذمار وأعل منها حورور واعلى منها قرية الأقمر وقد يقول قائل أن جبل النبي شعيب هو اعلى قمه بالجزيرة ونقول له صدقت ولكننا نتحدث على مكان ليس جبلي بل تلال وسهول وسوف نرفق لكم صور ومقارنه توضح كيف أن منطقة أهل الكهف هي أعلى مكان في جزيرة العرب حيث يبلغ ارتفاعها اكثر من 2900 متر فوق سطح البحر واعلى قمة جبل قريبه تبلغ اكثر من 3100 متر بينما اعلى منطقه مستوية بالقرب من جبل النبي شعيب لا تصل الى 2800 متر رغم ان ارتفاع جبل النبي شعيب اكثر من 3600 متر فوق سطح الأرض
    وهذه الصور توضح الأمر أكثر

    اولاً محافظة ذمار




    وهذه صور توضح مدى الارتفاع لمركز المحافظه ويصل الى 2400 متر






    وهذه صوره لمنطقة أهل الكهف







    وكما ترون المنطقه المنبسطه لقرية اهل الكهف وما جاورها يبلغ ارتفاعها 2900 متر


    وهذه صور جبل النبي شعيب واقرب منطقه ممتده قريبه منه





    اقرب منطقه سهليه 2800 متر واقل









    ومن هنا كل ما يتعلق بأهل الكهف من بيانات الإمام المهدي

    القسم الأول: المسيح المنتظر واهل الكهف الوزراء الأربعة وجنود الله
    الموضوع: بيان لكافة الأنصار عدم المغامرة في الوصول إلى أصحاب الكهف، وسوف يبين الله آياته للعالمين كما يشاء ووقت ما يشاء ..
    الموضوع: الفتوى للسائلين عنْ لَبْثِ أصحاب الكهف الأول والثاني بحساب ثلاثة كواكبٍ في الكتاب، ذكرى لأولي الألباب ..
    الموضوع: رد الامام على فيصل اليماني , أعلمُ إن مبعث الرقيم وأصحاب الكهف إنما هو بعد مرور كوكب العذاب ..
    الموضوع: الإعلان عن مكان تابوت السكينة وأصحاب الكهف والرقيم ..
    الموضوع: المهدي المُنتظر يفتي في الزمن الذي لبثه أهل الكهف في كهفهم ..
    الموضوع: من المهدي المنتظر إلى الباحث عن الحقيقة : الله هو من قال بأن أصحاب الكهف ثلاثة وإنما قال ذلك ناصر محمد اليماني بإذن الله ..
    الموضوع: رد الامام على مشبب : أراك تُحاجني بالرمز (قليل) ثم آتيك يا مُشبب بالجواب من مُحكم الكتاب ..
    الموضوع: رد الامام على زرقاء : قد أفتيناكم إنها من هياكل قوم عاد من الذين أخبركم الله أنه زادهم بسطة في الخلق عليكم ..
    الموضوع: وزراء المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني هم 4 من الطاقم الأول ..
    الموضوع: الردود على من يصف نفسه بحب الله ورسوله: لم يفتيه الله لحكمة هي في صالحه ونُصرة له وإنما ابتعثني الله لإثبات مصداقية محمد رسول الله ..
    الموضوع: رد الإمام على الأخت السائلة , فتدبري العشر الأيات الأولى من سورة الكهف تجدي فيهن سر المسيح عيسى بن مريم الحق مع أصحاب الكهف..
    الموضوع: سيبعث الله -سبحانه- رسوله عيسى ابن مريم -عليه وعلى امّه السلام- مؤيدا له بجميع آياته السابقة..
    الموضوع: ردود الإمام على الأنصارية (بالقران نحيا ) , البيان الحق في بني إسرائيل والأسباط :
    اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..

    -1- قائمة الأبواب الرئيسية لفهرسة بيانات الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني:

  6. افتراضي

    جزيتم خيرا على تعليقاتكم

  7. افتراضي

    جزيتم خيراً على تعليقاتكم

  8. افتراضي

    أنا لم أتطرق إلى أَنَّ قول سيقولون في الآية هو رجم بالغيب ولم أقل ذلك إرجع إلى ما قلته لك , و للمرة الثانية من ناحية لغوية صرفة إذا قلت لك بالنسبة لحفل زفافك عن قريب إن شاء الله تعالى بعد يومين أن الصحافة سيقولون غداً أن عدد الحضور هو الف شخص وأن أصدقائك يقولون أن عدد الحضور هو الفين رجما بالغيب وأصدقائي يقولون أن عدد الحضور ثلاثة آلاف , وتوقفت أنا عن الكلام , هل تجزم أن عدد الحضور الصحيح هو من سيقولون غداً لمجرد أنني جعلت قولهم في المستقبل , إذا كان الجواب نعم فأنا سأسكت , الجواب قطعاً لا , إلَّا أن تفصل لي لاحقاً خبر يُشير إلى الذين سيقولون غداً على أنه هو القول الأصح وأن من يقولون اليوم رجماً بالغيب هم خاطئون . وأنا لم أقل أن من يقولون أن عددهم ثلاثة رجم بالغيب فارجع لما قلته (النّاسُ الذين يُخَمِّنون عددَهُم سواء ثلاثة أو خمسَة فهذا القولُ رجمٌ بالغيب ) فهذا القول رجم بالغيب تعود على القول خمسة ولم أقل وهذه الأقوال جميعها رجم بالغيب . ولكن قولي أن هذه الأقوال سواء ماهو ليس رجم بالغيب وماهو صحيح تظل جميعها مبهمة حتى تأتي الآية التي توضِّحُ من من هذه الأقوال هو الصحيح .

المواضيع المتشابهه
  1. أتمنى ظهور المهدي ولكني لا أصدق حتى تجيب فعليك الإثبات وعلي أن أستجيب
    بواسطة أبو موده في المنتدى قسم مخصص للمباهلة مع منكري إمامة المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 81
    آخر مشاركة: 22-10-2016, 04:30 PM
  2. ردّ الإمام على الأخت السائلة: فتدبَّري العَشر الآيات الأولى من سورة الكهف تجدين فيهنّ سرّ المسيح عيسى ابن مريم الحقّ مع أصحاب الكهف.
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى قسم الإستقبال والترحيب والحوار مع عامة الزوار المسلمين الكرام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 01:41 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-03-2010, 01:41 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •