ئیمام مەهدی ناصر محمد یەمانی
14 - ڕەمەزان - 1443 کۆچی
15 - 04 - 2022 زایینی
09:20 بەیانی
(بەگوێرەی ساڵنامەی فەرمی مەککە دایکی دێیەکان)

[بۆ بەدواداچوونی بەستەری سەرەکی بەشداری بەیانەکە]
https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=378791#post_378791
__________


وەڵام بۆ پرسیارکاران و گاڵتە پێکەران ..

بەناوی الله ی لەھەموو میھرەبان و بەبەزەییەکان میھرەبانترو بە بەزەییتر..
وەڵام لەخەلیفەی اللە مەهدی و وەڵامەکان بۆ پرسیارکاران وە مۆڵەتیش دەدەین بە بەرزکردنەوەی بۆ کۆکراوەی بەیانەکان بۆ بەیانی ئەوەی اللە ی پایەبەرز باسی کردووە لە وەسفی خۆبەگەورەزانین و گاڵتەپێکردنەکەی فیرعەون بە موسا، هەر لەبەرئەوەش اللە لە چیڕۆکی خۆبەگەورەزانینەکەی فیرعەون و گاڵتەپێکردنەکەی بەحەق لەوکاتەی کەوا بۆ لای هات فەرموویەتی؛ جا لەبەرئەوە فیرعەون وتی:
{ وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ ‎﴿٣٨﴾‏ وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ ‎﴿٣٩﴾‏ } [سورة القصص].

جا باسی تاوەرێکی کرد لەسەر گڵ؛ جا ئەمەی وت لە ڕوانگەی سوکایەتی پێکردنەوە جا لەقاقای پێکەنینی داو گەلە ستەمکارەکەشی لەگەڵیدا لەقاقای پێکەنینیاندا لە ڕوانگەی سوکایەتی پێکردنەوە بە پێغەمبەری اللە موسا.

وەئەی پرسیارکاری تێگەیشتوو بڵێ بەوکەسەی کەوا شوێنی گومان دەکەوێت، پێی بڵێ کێوە سەختەکان درێژترن لەتاوەرێک جا لەجیاتی ئەوەی -فیرعەون- زەرەر لەخۆی بدات بەدروستکردنی تاوەرێک لەسەر گڵ ئەوا دواتر سەردەکەوتە لوتکەی چیایەکی بڵندی بەرز تاکو بگاتە پەرستراوەکەی موسا، جا ئێوە پێتان وایە هەروەکو بڵێی موسا فەتوای بۆ فیرعەون دابێت و وتبێتی بەوەی زاتی اللە پاک و بێگەردی بۆی لە تەنیشت مانگەوەیە! بەڵکو اللە بەپێغەمبەری اللە موسای فەرموو ئەو اللە یەی کەوا ئاسمانەکانی دروستکردووەو ئیستیوای کردووە لەسەر مەلەکوتی عەرشی گەورە ئەوە ئەو اللە یەیە کەوا ئاسمانەکان و زەوی دروستکردووە ئەی فیرعەون اللە ی پایەبەرزیش فەرموویەتی: {‏‏ قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ‎﴿٢٤﴾‏ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ ‎﴿٢٥﴾‏ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ‎﴿٢٦﴾‏ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ ‎﴿٢٧﴾‏ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ‎﴿٢٨﴾‏ قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَٰهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ ‎﴿٢٩﴾‏ } صدق الله العظيم [سورة الشّعراء].

وەبەگوێرەی تەفسیری ئەوانەی قسە لەسەر اللە دەکەن بێ ئەوەی بزانن پێیان وایە هەروەکو بڵێی موسا بە فیرعەونی وتبێت زاتی اللە لەخوار ئەستێرەکانەوە بێت یان لە بۆشایی ئاسمانی دنیادا دابێت! جا هەروەکو بڵێی لەسەربنەمای دەستنیشانکردنەکەی موسا بۆ شوێنەکەی زاتی اللە تاوەرەکە دروستکرابێت جا درێژیەکەی مانگ و خۆری تێپەڕکردبێت و گەیشتبێتە ئەستێرەکان، جا ئەوە چیتانە چۆن بڕیاڕی ناڕەوا دەدەن؟! بەڵکو ئەو ئەم قسەیەی پێ وت وەکو گاڵتەپێکردن و خۆبەگەورەو زل زانین و سوکایەتی کردنێک پێی، جا لەخۆبایی بە موڵکەکەی و خۆبەگەورەو زل زانینەکەی و گاڵتەپێکردنەکەی بۆ فیرعەون ڕازێنرایەوە بەوەی پێی وابوو کەس ناتوانێت بیبەزێنێت و لایبدات لەموڵکەکەی هەرلەبەرئەوەش اللە ی پایەبەرز لە وەسفکردنی فیرعەون و خۆبەگەورەو زل زانی و سوکایەتیەکەی بە پێغەمبەری اللە موساو بێڕێزی کردن پێی بەهۆی هەژاریەکەی فەرموویەتی: { وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ‎﴿٥١﴾‏ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ‎﴿٥٢﴾‏ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ‎﴿٥٣﴾‏ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ‎﴿٥٤﴾‏ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ‎﴿٥٥﴾‏ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ ‎﴿٥٦﴾‏ } [سورة الزخرف].

بەڵکو شانازیکردن لەسەر پێغەمبەری اللە موسا بۆ فیرعەون ڕازێنرایەوە بە موڵکەکەی و سوکایەتی پێکردن بەو موسایەی کەوا لە ڕوانگەی فیرعەوندا کەسێکی سوک بوو موڵکی نەبوو، جا لەکوێوە چیرۆکی شمشێرو خوێنەکەیان هێناوە؟! جا ئەم تەفسیرە چەندە بوختانی لەسەر پێغەمبەری اللە هەڵبەستووە، جا بەدیم نەکرد بەوەی اللە لە مانگ یان بۆشایی ئاسمان لەلای ئەستێرەکان نیشتەجێ بووبێت! لەبەرئەوەی ئەگەر بەڕاستی فیرعەون تاوەرێکی بنیات نابووایە کەوا بگات بە ئەستێرەکان تاکو بگاتە لای پەرستراوەکەی موسا ئەوا بێگومان بنیاتنانی تاوەرەکەو درێژیەکەی لەسەر دەستنیشانکردنەکەی موسا بۆ شوێنەکەی زاتی اللە بنیات دەنا پاک و بێگەردی بۆی، سەرەڕای ئەوەی موسا بەفیرعەونی وت ئەو اللە یەی کەوا ئاسمانەکان و زەوی و ئەوەشی لەنێوانیاندایە دروستکردووە لەسەر عەرشی گەورەدا ئیستیوای کردووە کەوا دەوری هەموو ئاسمانەکان و زەوی داوە تاکو لەسەرووی هەموو مەلەکوتەکەیەوە بێت، هەر لەبەرئەوەش فیرعەون لەڕوانگەی سوکایەتی پێکردنەوە بەوەزیرەکەی خۆی هامانی وت تاوەرێکم لەسەر گڵ بۆ بنیات بنێ کەوا بگاتە ئاسمانەکان و ئەوەشی لەنێوانیاندایە لە ئەستێرەکان؛ جا ئەوەی وەکو گاڵتە پێکردنێک بەپێغەمبەری موسا وت، جا فیرعەون و هامان دایان لە قاقای پێکەنین لەدوای ئەوانیشەوە گەلەکەیان وەکو گاڵتەپێکردن و خۆبەگەورەو زل زانین و لەخۆبایی بوون، جا ئەوان هەڵنەستان بە بنیاتنانی تاوەرێک، جا ئایا وای دەبینن دواتر ئەو بورجێکی بنیات نابێت کەوا بگاتە مانگ و ئەستێرکان؟ لەبەرئەوەی فیرعەون وتویەتی: { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ‎﴿٣٦﴾‏ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ۚ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ ۚ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ ‎﴿٣٧﴾‏ } صدق الله العظيم [سورة غافر].

جا ئایا وای دەبینن بەوەی توانیویەتی تاوەرێک بنیات بنێت کەوا بگاتە ئاسمانەکان تاکو بگاتە لای پەرستراوەکەی موسا؟ لەبەرئەوەی موسا فەرمووی پەروەردگارەکەی ئەو اللە یەیە کەوا ئاسمانەکان و زەوی و ئەوەشی لەنێوانیاندایە دروستکردووەو ئێستیوای کردووە لەسەر عەرشەوە کە لەسەرووی مەلەکوتەکەیەتی پاک و بێگەردی بۆی، وە نەیفەرموو زاتی اللە لە بۆشایی ئاسمانە لەلای هەورەکان تاکو تاوەرێک دروست بکات کەوا بگاتە هەورەکان! جا بەپوختی لەبابەتەکه دەردەچین بەوەی هیچ تاوەرێک بنیات نەنراوە بەڵکو ئەمە گاڵتەپێکردنێک بوو بەموسا، جا ئەم وەڵامە بەو کەسە ڕابگەیەنەو پێی بڵێ فیرعەون هیچ تاوەرێکی بنیات نەناوە بگاتە ئاسمانەکان، وە پێشی بڵێ ئەگەر فیرعەون ویستبێتی بەرزو بڵند ببێتەوە بۆ ئاسمانەکان ئەوا کێوێکی سەختی دەسنیشان دەکرد (کەوا بەلاشە) جا دواتر سەردەکەوتە سەر لوتکەی چیایەکە ئەگەر دواتر ویستبێتی دەستی بگاتە هۆکارەکانی ئاسمانەکان (بە بەلاش) لەجیاتی ئەوەی تاوەرێک بنیات بنێت لەسەر گڵ، یان پێت وایە فیرعەون دواتر تاوەرێکی دروستکردووە کەوا درێژی چیاکانی تێپەڕاندووە وە مانگ و ئەستێرەکانیشی تێپەڕکردووە لەدرێژیدا؟! جا چەندە جوانە بەکارهێنانی عەقڵ؛ کەوا ئەم تەفسیرە بەتاڵە ڕەت دەکاتەوە هەتا تەنانەت لەپێش هێنانەوەی بەڵگەش لە مەحکەمی قورئانی گەورە، بەڵام ئێمە لەکتێبەکەی اللە دا هیچمان نەدی تەنها ئەو هەڕەمانەی وەکو شاخن، جا کوانێ تاوەرێک (بگاتە ئەستێرەکان) بۆ ڕاکێشانی گەشتیارەکان تاکو یارمەتی گەشەسەندنی ئابووری میسری بدات هەروەکو داهاتی گەشتیاری هەڕەمەکان ئەگەر لە ڕاستگۆیانە.

جا لەکتێبدا هیچم نەبینی تەنها هەڕەمەکان نەبێت کە وەسف کراون وەکو شاخ و کێوەکان وەکو هێمایەک بۆ بەهێزی شارستانیەتی فیرعەونەکان وەکو دەرخستنی هێزەکەیان بەپشتڕاستکردنەوەی ئەم فەرموودەیەی اللە ی پایەبەرز:
{ وَالْفَجْرِ ‎﴿١﴾‏ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ‎﴿٢﴾‏ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ‎﴿٣﴾‏ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ‎﴿٤﴾‏ هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ‎﴿٥﴾‏ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ ‎﴿٦﴾‏ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ ‎﴿٧﴾‏ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ ‎﴿٨﴾‏ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ‎﴿٩﴾‏ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ‎﴿١٠﴾‏ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ ‎﴿١١﴾‏ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ‎﴿١٢﴾‏ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ‎﴿١٣﴾‏ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ‎﴿١٤﴾‏ } صدق الله العظيم [سورة الفجر].

وە ئێستاش کاتی پرسیارەکان نیە؛ بەڵکو بەشەر چوونەتە ناو
سەرەتای ڕووداوە گەورەکانەوە؛ جا باسەکە ترسناکە لەدوای تەواوبوون و تێپەڕبوونی هۆشداری و ووریاکردنەوەکە بەمانگی ئاگادارکردنەوە ئەوەی کەوا دەبێت بە مانگی بەدر لەو شەوەی مانگ تاریک دەبێت؛ شەوی ئیقتیرانی مەرکەزی (واتە ئەوکاتەی مانگ ڕێکی خۆر دەبێت جا ڕووی مانگ تاریک دەبێت بۆ تەماشاکاران)، وە هۆکارەکەش لەبەرئەوەیە چونکە خۆر درکی کردووە بەمانگ جا هیلال لەدایک بووە بەر لەئیقتیران و خۆر لەگەڵیدا کۆبۆتەوە لەکاتێکدا مانگ بووە بەهیلال، هەر لەبەرئەوەش مانگی بەدر موعجیزەیەکی گەردوونیە بۆ ئیمام مەهدی بەدرێژایی ئەو ساڵانەی کەوا لەهەمان ئەوشەوەدا ڕوودەدات کەوا ئیقتیرانی مەرکەزیەکە ڕوودەدات بەهۆی لەدایکبوونی هیلال بەر لەئیقتیرانە مەرکەزیەکەو کۆبوونەوەی خۆر لەگەڵیدا لەکاتێکدا مانگەکە بووە بەهیلال.

جا بەڕاستی ئەوە ڕابووردو بەسەرچوو کەوا بەدرێژایی چەند ساڵێک ڕوویدا ئێستاش کاتی وەڵامی سوێندەکە هاتووە بەحەق بەوەی بەڕاستی سەرفرازبوو ئەوەی بەسوێند خواردنەکەی بەڕاستیدانا وە دۆڕاو ڕەنجەڕۆ بوو ئەوەی شاردیەوە لەناو زانایانی فەلەکی
[قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا ‎﴿٩﴾‏ وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا ‎﴿١٠﴾‏].

جا نیشانەی درک کردنی مانگی ئاگادارکەرەوە بۆ بەشەر کۆتایی پێهات (کە ئاگادارکەرەوە بوو) لە هاتنی شەڕو خراپەیەکی پەرش و بڵاو (ئێستاش کاتی هاتنی شەڕو خراپە پەرش و بڵاوەکەیە).

وە دروودو سڵاو لەسەر نێردراوو پێغەمبەرەکان سوپاس و ستایشیش بۆ اللە ی پەروەردگاری هەموو جیهان..
خەلیفەی اللە و بەندەکەی مەهدی؛ ناصر محمد یەمانی.

اقتباس المشاركة 378791 من موضوع إجاباتٌ للسّائلين والمُستهزئين ..

الإمام المهديّ ناصر محمد اليمانيّ
14 - رمضان - 1443 هـ
15 - 04 - 2022 مـ
09:20 صباحًا
(بحسب التّقويم الرسمي لأمّ القرى)

[لمتابعة رابط المشاركة الأصلية للبيان]
https://albushra-islamia.com./showthread.php?p=378748
__________


إجاباتٌ للسّائلين والمُستهزئين ..


بِسم الله الرّحمن الرّحيم..
رَدٌّ مِن خليفة الله المهديّ وإجاباتٌ للسّائلين ونأذَن برفعه إلى الموسوعة لبيان ما ذكَره الله تعالى في وصف تَكبُّر واستهزاء فرعون مِن موسى، ولذلك قال الله في قصّة تَكبُّر فرعون واستهزاءه للحقّ لَمَّا جاءه؛ ولذلك قال فرعون: { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ ‎﴿٣٨﴾‏ وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ ‎﴿٣٩﴾‏ } [سورة القصص].

فذَكر الصَّرح على الطّين؛ قال ذلك مِن باب السُّخرية فقهقَه وقَهقهوا قومه المُستكبرون معه ضاحِكين مِن باب السّخرية بنبيّ الله موسى.

ويا أيّها السّائل العاقل قُل للذي يَتَّبِع الظّن فقل له أنّ الجبال الشّامخات أطوَل مِن الصّرح، فبَدل أن يُخسِر نفسه - فرعون - صَرحًا على الطّين سوف يصعدُ إلى قِمّة جبلٍ عالٍ مُرتفعٍ ليطَّلِع إلى إله موسى، فكأنَّ موسى أفتى فرعون أنّ ذات الله سبحانه بجانب القمر! بل قال له نبيّ الله موسى أنّ الله الذي خلق السّماوات واستوى على مَلكوت العرش العظيم ذلكم الله الذي خلق السّماوات والأرض يا فرعون وقال الله تعالى: {‏‏ قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ‎﴿٢٤﴾‏ قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ ‎﴿٢٥﴾‏ قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ‎﴿٢٦﴾‏ قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ ‎﴿٢٧﴾‏ قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا ۖ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ ‎﴿٢٨﴾‏ قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَٰهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ ‎﴿٢٩﴾‏ } صدق الله العظيم [سورة الشّعراء].

وحسب تفسير الذين يقولون على الله ما لا يعلمون فكأنّ نبيّ الله موسى قال لفرعون أنّ ذات الله دون النّجوم أو في جوِّ السّماء الدّنيا! فكأنّه وبناءً على تحديد موسى لموقع ذات الله تمّ بناء الصّرح فتجاوز طوله القمر والشّمس وبلغ النّجوم، ما لكم كيف تحكمون؟! بل قاله استهزاءً وتكبّرًا وسُخريةً، وزيّن لفرعون غروره بمُلكه وتكبّره واستهزائه أنَّه لا أحد يُزيحُه مِن مُلكِه ولذلك قال الله تعالى واصِفًا فرعون وتكبُّره والسّخرية مِن نبيّ الله موسى واحتقاره بسبب فقره؛ وقال الله تعالى: { وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ ‎﴿٥١﴾‏ أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلَا يَكَادُ يُبِينُ ‎﴿٥٢﴾‏ فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلَائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ ‎﴿٥٣﴾‏ فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ ‎﴿٥٤﴾‏ فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ‎﴿٥٥﴾‏ فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلًا لِّلْآخِرِينَ ‎﴿٥٦﴾‏ } [سورة الزخرف].

وإنّما زُيِّن لفرعون التّفاخر على نبيّ الله موسى بمُلكِه والسّخرية مِن موسى الذي هو في نَظَر فرعون مَهينٌ ليس لديه مُلكٌ، فمِن أين جاؤوا بقصّة السّيف والدّم؟!

فلكَم في هذا التّفسير مِن الافتراء على نبيّ الله موسى، فلم أجده أفتى أنّ الله ساكنٌ في القمر أو في جوّ السّماء عند النّجوم! كونَه لو كان حقًّا بنى فرعون صرحًا ناطَح النّجوم ليَطَّلِع إلى إله موسى فحتمًا بِناء الصّرح وطوله بناءً على تحديد موسى لموقع ذات الله سبحانه، رغم أنّ موسى عَلَّم فرعون أنّ الله الذي خلق السّماوات والأرض وما بينهما مُستوٍ على العرش العظيم الذي يحيط بالسّماوات والأرض ليَعلو مَلكوته أجمعين، ولذلك قال فرعون مِن باب السُّخرية لوزيره هامان ابنِ لي صرحًا على الطّين ناطِحًا للسّماوات وما بينهم مِن النّجوم؛ قال ذلك لهامان استهزاءً بنبيّ الله موسى، فضحِك فرعون وهامان وقومهم قهقهوا ورائهم استهزاءً وتكبّرًا وغرورًا، وليس أنّهم قاموا ببناء الصَّرح، فهل ترونه سَيبني بُرجًا ناطح القمر والنّجوم؟ كَون فرعون قال: { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ‎﴿٣٦﴾‏ أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ۚ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ ۚ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ ‎﴿٣٧﴾‏ } صدق الله العظيم [سورة غافر].

فهل ترونه قادرٌ لبناء صرحٍ ناطِحٍ للسّماوات ليطّلع إلى إله موسى؟ كَون موسى قال أنّ ربّه الله الذي خلق السّماوات والأرض وما بينهما واستوى على العرش يَعلو مَلكوته سبحانه، ولم يقل له أنّ ذات الله في جوّ السّماء عند السّحاب حتى يبني صرحًا ناطحًا للسّحاب!

ونخرج بخلاصة أنّه لم يبنِ صَرحًا وإنّما قال ذلك استهزاءً بموسى، فأبلِغ الذي جادَلك بِردِّنا أنّ فرعون لم يَبنِ صرحًا ناطحًا للسّماوات، وقل له إذا كان سيَرقى فرعون إلى السّماوات فالجبل الشّامخ (بِبَلاش) سوف يصعد إلى قِمّة الجبل إذا كان سوف يُوصله إلى أسباب السّماوات (بِبلاش) بدلًا من أن يبني صرحًا على الطّين، أم أنّ صرحَ فرعون سوف يتجاوز الجِبال طُولًا ويتجاوز القمر والنّجوم طولًا؟! فما أجمل استخدام العقل؛ يُنكِر التّفسير الباطل حتى مِن قبل إحضار البُرهان مِن مُحكَم القرآن العظيم، ولكنّنا لم نَجِد في الكتاب إلّا أوتاد الأهرامات، فأين الصّرح (ناطحُ النّجوم)؟ فليَدُلّ الحكومة المصريّة عليه لجلب السُّيَّاح ليُساعد في نهضة الاقتصاد المصريّ كمثل المدخول السِّياحي للأهرامات إن كان مِن الصّادقين.

فلم أجد في الكتاب إلّا الأهرامات كالأوتاد رمز قوّة حضارة الفراعنة استعراضًا لقوّتِهم تصديقًا لقول الله تعالى: { وَالْفَجْرِ ‎﴿١﴾‏ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ‎﴿٢﴾‏ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ‎﴿٣﴾‏ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ‎﴿٤﴾‏ هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ‎﴿٥﴾‏ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ ‎﴿٦﴾‏ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ ‎﴿٧﴾‏ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ ‎﴿٨﴾‏ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ‎﴿٩﴾‏ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ‎﴿١٠﴾‏ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ ‎﴿١١﴾‏ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ‎﴿١٢﴾‏ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ‎﴿١٣﴾‏ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ‎﴿١٤﴾‏ } صدق الله العظيم [سورة الفجر].

وليس هذا وقت أسئلة؛ بل دَخَل البشر في بداية أحداثٍ كبرى؛ فالأمر خطيرٌ مِن بعد انقضاء التّحذير بالقمر النّذير الذي كان يَبدُر في اللّيلة التي يكون فيها القمر محاق؛ ليلة الاقتران المركزيّ، وكان السّبب كَون الشَمس أدركت القمر فَوُلِد الهلال مِن قبل الاقتران واجتمعت به الشّمس وقد هو هلالًا، ولذلك كان بدر المعجزة الكونيّة للإمام المهديّ طوال عدد سنين الذي كان يحدث في نفس اللّيلة التي يحدث فيها الاقتران المركزيّ بسبب ولادة الهلال مِن قبل الاقتران المركزيّ واجتماع الشّمس به وقد هو هلالًا.

فقد مضت وانقضَت طوال عدد سنين وجاء جواب القَسَم بالحقّ أنّه قد أفلح مَن زكّاها وقد خاب مَن دسَّاها مِن علماء الفلَك، وانقضَت آية الإدراك للقمر النّذير للبشر مِن قدوم شرٍّ مُستطير.


وسلامٌ على المُرسَلِين والحمد لله ربّ العالَمِين..
خليفةُ الله وعبده المهديّ؛ ناصر محمد اليمانيّ.
________________
اضغط هنا لقراءة البيان المقتبس..